أسئلة كثيرة بدات تراوض فكرك مع اقتراب الشهر الفضيل ،سندعمك ببعض الإرشادات والنصائح لتحضير طفلك لسنة أولى صيام.
 
بداية عودي طفلك على الصيام في سن مبكرة حتى لا يشق عليه الصيام بعد ذلك، ونصيحتنا لك أن يبدأ من سن الخامسة بالصوم لساعات قليلة ثم يزيد الأمر تدريجيا مع التقدم في السن ليصل إلى ما بعد الظهر ثم إلى العصر حتى يستطيع الصمود إلى المغرب.
 
لا تصري عليه مواصلة الصيام لأن القدرة على تحمل الجوع والعطش تختلف من طفل لآخر خصوصا اذا كان جسمه ضعيف أو مصاب ببعض الأمراض
وتدريجيا حاولي معه تجربة صيام يوم كامل بصورة دائمة واحرصي على مراقبته، عند ملاحظة أي نوع من التعب أو الدوخة قدمي له الطعام على الفور.
 
لا تسمحي لصغيرك أن يصوم اذا لم يتناول السحور، واحرصي على تأخير وجبة السحور قدر الإمكان وأن تكون غنية بالنشويات التي تمد الجسم بالطاقة والنشاط أثناء النهار، وتناول الزبادي واللبن والإقلال من الدهون والحلويات حتى لا يشعر بالعطش  ويستطيع الصمود مع الصيام.
 
حاولي أن تكون وجبة اللإفطار غنية بالكالسيوم والحديد وفيتامين «د» والماء والدهون والبروتينات والألياف الغذائية نظراً إلى أن عظام الأطفال لاتزال في مرحلة النمو.
 
احرصي على أن يتناول العصائر وشرب كمية كبيرة من الماء بين الإفطار والسحور حتى لا يتعرض جسمه للجفاف.
 
دعيه يشغل وقته بألعاب التسلية التي تعتمد على المجهود الذهني وليس العضلي ويقلع عن الأنشطة البدنية المتعبة كالجري وكرة القدم، حتى لا يقع فريسة الجوع والعطش.
 
شجعيه وقدمي له مكافئة يحبها اذا أكمل ما عليه من صيام.