يرتكب الآباء و الامهات أخطاء كثيرة في تربية ابناءهم مما يؤدي لسوء سلوكهم بدل من أصلاحه و تسبب العند. لذا على كل أم و أب ان يتجنبو الأخطاء في تربية الأبناء التي تجعل الأمر أسوأ. 
 
من هذه الأخطاء الشائعة:
 
- عدم تخصيص وقت لنفسك: اقضي القليل من الوقت لتدليل الذات. المربي يشعر بالارهاق و ينفذ صبرة فيضطر لاستخدام أساليب في تهذيب ابناءه يعتقد انها الاسهل و لكنا تؤتي بنتيجة عكسية و تؤدي لسوء سلوكهم. الأباء و الأمهات يحتاجون لشحن أنفسهم عاطفيا حتى يجددو طاقتهم و صبرهم على ابناءهم.
 
- استخدام أساليب منتهية الصلاحية للتهذيب: كل زمن و كل جيل يختلف عن الذي يسبقة لذا قضاء القليل من الوقت لتعلم الكثير عن أسس تربية الطفل حتى يكون التعامل أسهل و يوفر الكثير من المشقة غير ان المستقبل يقع في يد أيناءك لذا يجب استخدام الاساليب الحديثة للتعامل معهم و التخلي عن كل ما هو تقليدي و بالتالي تعليم الطفل اطاعة الأوامر و الوقاية من النتيجة العكسية التي قد تحدثها هذه الأساليب.
 
- عدم الاكتراث بالسبب الحقيقي الذي يسبب سوء السلوك عند الأبناء: من الأخطاء الشائعة هي إصدار ردود أفعال مباشرة لما يفعله الإبن و لا يفكرو في أساس هذا التصرف. فعندما يخطئ الابن يندفع الأب او الام و يصدرا ردود أفعال عنيفة مثل ان العقاب بدلا من التفكير في جذور المشكلة. الأفضل التفكير فيما يحتاج الطفل أو الأبن و لا يحصل عليه.
 
- التشدد المبالغ فيه: الأبناء يحتاجون للمشورة و لمعرفة ان اباءهم يمدوهم بالأمان و الحب. لا يحتاج الأبناء للصرامة و العنف. الكثير من الحدود و الكثير من التحكمات و التي تتسبب في تخزين شحنة و كبت يتم تفريغهما في سن المراهقة. اعطي طفلك مساحة ليتحكم في حياته الخاصة.
 
- السماح لهم بكل شئ: ايضا المبالغة في الحرية تسبب المتاعب فيما بعد. وظيفة الأباء هي البناء في شخصيتهم و أخلاقهم لذا يحتاج الأطفال ايضا وضع القليل من الحدود حتى يكون هناك نوع من الأمان.
- شراء كل ما يحتاجه طفلك: الطفل الذي يحصل على كل شئ يرغب فيه لا يشعر بقيمة اي شئ. اعطاهءم أشياء كثيرة يجلعم يركزو دائما على الأشياء التي يريدون الحثول عليه و لا يكترثو بالأشخاص.
 
- عدم تعليهم تحمل مسؤولية أفعالهم: الكثير من الأمهات تنظف و ترتب الفوضى التي سببها أطفالها. فقد تكون الغرفة مليئة اما بالألعاب المتناثرة على الأرض أو الكتب و الأوراق الكثيرة ايام الدراسة فتضر الأم ابناءها أكثر مما تنفعهم عند قيامها بكل شئ. الأطفال يحتاجون لتعلم كيفية تحمل المسئوليه و تصحيح اخطاءهم بأنفسهم. اذا اتسخت ملابس احدى الأبناء يجب ان يتعلم ان ينظفها بنفسه حتى الطفل الصغير الذي تعلم المشي و الكلام حديثا. الأبناء الأكبر سنا يجب ان يتعلمو الإعتراف بالخطأ.
 
- التكلهم عنهم بسلبيه في حضورهم: يجب ألا يخبر الأب و الأم اي شئ عن أبناءهم عندما يكونو مستمعين. اذا كنتي تعانين من يوم صعب بسبب ابناءك و تريدين الفضفضة عليكي فعل ذلك في اي وقت يكون طفل غير مستمع لما تقولين. اذا سمع الطفل أحد يتحدث عنه بسلبه قد يصدق هذا على نفسه و يستغرق وقت طويل لإصلاحة
 
- و أخيرا و أهم شئ هو عدم اخبار طفل بحبكما له: يجب ألا يتوقف الأباء أبدا عن اخبار ابناءهم انهم يحبوهم. الطفل الذي لا يسمع ههذه الكلمة كثيرا سوف ينو و تنمو معه الشكوك خاصة عندما يواجهون مصاعب في حياتهم. اخبروا أطفالك بذلك كل يوم و أكثر من مرة في اليوم و احضنوهم كثيرا. كل هذا سوف يقوي علاقتك بابنك