يصاب الرجال بالاكتئاب بنسبة أقل من النساء بمرة و نصف لمرتين و نصف و لكن أعراضها تكن أكثر وضوحا لديهم و يجب على كل امرأه متزوجه أو عندها أبناء من الشباب أو الرجال أن تعرف أعراض الاكتئاب عند الرجل حتى تقف بجانبه في هذه المرحلة و يكن لها دور في شفاؤه.
 
أعراض الاكتئاب عند الرجل:
في بادئ الأمر يجب العلم أنه ليس كل من يتغير و يظهر عليه الحزن هو مصاب بالاكتئاب، قد يكن الشخص يمر ببعض الظروف التي تصيبه بالحزن و لا يحتاج سوى الوقوف بجانبه و الاهتمام به و تقديره.
 
الرجال عادة لا يشتكون من الاصابة بالاكتئاب أو الحزن الشديد، بدلا من ذلك قد يظهر عليهم الاحباط و العصبية و قد يلجأ بعضهم للتعدي بالضرب. بعض الرجال يشغلون أنفسهم أكثر في العمل لإخفاء اكتئابهم من أصدقائهم و عائلاتهم.
 
علامات الإرهاق و الغضب السريع و فقدان الرغبة في العمل أو بممارسة هوياته.
البعض الآخر يتحول لشخص متهور و يعرض نفسه للمخاطر دائما.
 
كيف الوقوف بجانبه:
مساعده في إيجاد طبيب نفسي خاصة أن الرجل عادة لا يسعى للعلاج النفسي عند الاصابة بالاكتئاب و يحتاج من يدفعه لذلك.
التحدث معه و إقناعه أن الاكتئاب هو مرض عادي يصاب به العديد من الرجال غيره و لا حاجة للخجل بشأنه.
بمجرد ذهابه للطبيب و البدء في العلاج يجب تشجيعه على الإكمال في العلاج الدوائي و الزيارة للطبيب حتى لا ينقطع حتى تختفي الاعراض – بعد عدة أسابيع- حينا يمكن معرفة إذا كان تم الشفاء أم يجب البحث عن علاج جديد.
 
الخطوة الثانية هي المشاركة الوجدانية عن طريق التشجيع و الصبر على تصرفاته التي قد تزعجك، تشجيعه على الحديث، تشجيعه على الخروج للتمشية، و الخروج للأنشطة المختلفة الرياضية و الدينية و الهوايات.