quick-slim-bg 
hao123
طريقة عمل ترفل الشوكولاتا و الاسبرسو فى خطوات سهلة وبسيطة


قبل أن يتم من 6 أشهر ل 8 أشهر من عمره يمتلك ذاكرة قصيرة المدى، فإذا أخذتي منه لعبه على سبيل المثال ينساها بسرعه شديدة و يبحث عن غيرها، أما بعد ال 6 أشهر يستطيع الطفل التعرف على والدته بسهوله و التعلق بها. لهذا السبب تجدين الطفل في أول شهور من عمره لا يبالي بمن يحمله من الأشخاص الغرباء. أولا تعلق الطفل بوالدته و عدم الاستغناء عنها هو دليل على العلاقة الجيدة بين الطفل و والدته و هذا أمر طبيعي. عندما تذهب الأم بعيدا يفتقدها و عندما تنشغل بشئ ما يغار و يتعلق بها هذا دليل على حبه لوالدته. تهدئة الطفل عند ابتعاد الأم عنه:
اللعب مع الصغير مثل الاختفاء و الظهور و جعله يبحث عنكي، يعلم الطفل فكرة أنكي تذهبين و تعودين، فيقل قلقه عند اضرارك للخروج و تركه أو الانشغال بأي عمل. إذا كان الطفل يعشق إحدى أقاربك يقضي الوقت في اللعب معه مثل الجد و الجده و ، الخال أو أياك كان، اتركيه معهم لساعة و نصف أو ساعتين في مشوار ثم عودي و معكي الهدايا و الألعاب الصغيرة. بهذه الطريقة يتعلم أنك دائما تعودين إليه، و أن الأشخاص الأخرين صدوقين و محبين أيضا. لا تتسحبي للخروج من ورائه أبدا لأن ذلك يجعله أكثر تمسكا و تعلقا بكي، بل عوديه على أن تودعيه في كل مره على الا تطول مدة الوداع حتى لا يتعلق بكي أكثر. فقط كلمات قصيره و قبليه و اتركي المكان. عند وقت تفرغك له، احمليه كلما أرادك أن تحمليه و كلما أراد أن يتركك اتركيه ليلعب. خصصي من وقتك للقضاء معه لا من أجل الطعام أو الاستحمام بل للعب معه فقط. يحب الطفل الشخص الذي تحبه الأم فإذا وجدها تجالس بعض الأصدقاء و تضحك معهم يعتاد عليهم مع الوقت، و بالتالي عند مقابلة أي شخص تنوين ترك الطفل معه مثل جليسة الأطفال أو في الحضانه قومي بالتحدث معها و إعطاء الطفل إيحاء بأنك تتحدثين إلى صديقة. ردود فعل الطفل تعمل كمرآه لشخصية الأم و أفعالها، فإذا كنتي إيجابيه و واثقة من نفسك سوف ينطبع ذلك على صغيرك و لكن احرصي على إظهار ذلك لطفلك.

يقم الطفل الرضيع منذ ولادته بالتبسم و لكن لا تكن هذه ابتسامة حقيقية و المفاجأه أن الصغير قد يقم بالاتبتسام قبل الولادة أيضا، و لكن هذه الحركة تكن تماما مثل حركان الذراعين و الساقين قبل و بعد الولادة، يقم الطفل بعمل هذه الحركان كنوع من التجربة، فتجد الأم الطفل يبتسم مرات عديدة و لكنها تكن عشوائية بلا سبب يضحكه و أحيانا تكن لا إراديه مثل أثناء النوم و الإرهاق. ما الذي تقوله ابتسامة الرضيع:
ابتسامة الرضيع بشكل إرادي تقل الكثير حول مراحل نموه، فهي دليل على أن نظر الطفل تطور بحيث يستطيع رؤية من يحمله على بعد ما. لذا تجد بعض الاطفال عند اقتراب وجه والديه منه كثيرا يبتسم، و إذا ابتعدو نصف متر مثلا ذهبت الابتسامة.
يدرك الطفل في هذه المرحلة أن مشاعره تهم الآخرين. فيبتسم ليظهر سعادته، حبه، اندهاشه تجاه شئ ما. متى يبدأ الطفل في التبسم بشكل إرادي:
يبدأ الطفل في إظهار أول اتبسامة حقيقية بين شهر و نصف لثلاث أشهر، و هذه أول مشاعر يسطيع الطفل إظهارها لمن حوله و أول طريقة يظهر بها ارتياحه مع الشخص الذي يحمله و حبه له. الفرق بين الابتسامة اللا إرادية و أول ابتسامة حقيقية للطفل:
تلك الابتسامة العشوائية التي يظهرا في اول شهر من مولده تكن قصيرة جدا و تتحول سريعا لوجه بلا تعبير. أما الابتسامة الحقيقية تكن رد فعل لشئ ما مثل رؤية والدته أمام عينه، سماع أصوات أخواته، نظر في وجه شخص ما حمله... إلخ. لتشجيع الطفل على الابتسامة في وقت أقصر:
قومي بالاقتراب من وجهه بحيث يتسطيع أن يراكي و اصنعي له الحركات المضحكة و ابتسمي له طوال اليوم و اضحكي. احرصي على تواصل العينين. أخيرا نختم بأن رؤية ابتسامة الطفل تساوي الكثير عند والديه، لذا احرصي على تنمية هذه المهاره عنده و كما تجعليه يبتسم كثيرا و هو صغير سوف يعود عليكي ذلك عندما يكبر.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

قد يتم تناول وجبة شهية و دسمة تحت أي ظروف مثل حضور عزومة، الخروج للغداء خارج المنزل، أو أي مناسبه تتطلب تناول الطعام، و قد تكن العواقب غير مرغوب فيها بالمره إذا كنت تتابع نظام رجيم معين، فيوم واحد مثل هذا يفسد عليك كل شئ. إليكم ما يجب فعله للتعافي بعد تناول وجبة دسمة. تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرايب بعد الوجبه مما يساعد في الهضم و عدم زيادة الوزن في منطقة البطن. الذهاب للتمشية بعد تناول الوجبه زيادة معدل الحرق و المساعدة في الهضم. وضع بقية الطعام بعيد عن الأنظار، إذا كان عن طريق التخلص منه و إعطائه لشخص محتاج، أو حفظه في الثلاجة لتناوله على مراحل كثيره. أيا كانت طريقة التخلص من الطعام و لكن الأهم عدم العوده إليه مره أخرى. الحرص في الوجبات المقبلة، عند تناول وجبة دسمة جدا يجب تعويض ما تم إفساده في الوجبة المقبلة عن طريق تناول وجبة أقل في الكالوريز من المعتاد و تناول كل ما هو مفيد و يساعد على الهضم مثل الخضروات. كذلك في الأيام التي تليها. الاستمرار في ممارسة الرياضة من 3 ل 5 مرات في الأسبوع و زيادة الحركة و المعدل عن المعتاد في اليوم الذي تم فيه تناول الوجبة الدسمة و الأيام التي تليه، و عمل التمرينات الأكثر صعوبة.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

المعاناه الكبرى عند الآباء و الأمهات هي عدم رغبة الصغار في المذاكره، و القلق على مستقبلهم و الخوف من الفشل. هذه كلها ضغوط يقع فيها أولياء الأمور عند الرغبة في المذاكره مع الأولاد، و لكن بخطوات بسيطة يستطيع الشخص تعويد الأبناء على النظام و المذاكره و لكنها تحتاج لبعض الصبر حتى يعتاد عليها الصغير، إليكم بعض القواعد. الاستماع، الاستماع، الاستماع:
لن يستطيع الآباء السيطرة على أبنائهم و لا تربيتهم بدون هذه المهاره. يجب إعطائهم فرصه كافية للتكلم و معرفه لماذا لا يحبون المذاكره، فإن أجاب الإبن عن سبب عدم رغبته في المذاكره ردي عليه بسؤال آخر يجعله يتحدث أكثر عما يزعجه بشأن المذاكره، ثم اسأليه ماذا يريدك أن تفعلي له من أجل حل هذه المشكلة. هذه المهارة تحتاج لصبر كبيرو و عدم الاستعجال. تستاهل المحاوله. إظهار الحب للأبناء:
عند تراكم الواجبات و اقتراب الإمتحانات يصبح الآباء و الأمهات متوترين و قلقين بشأن المذاكره كما لو كانو هم الذين سيمتحنون و هذا التوتر يظهر في معاملتهم لصغارهم من عنف و صوت عالي. كلما أحببتم صغاركم و اصبحتم هادئين معهم كلما أصبحو أكثر طاعة لكم. قومي بنداء صغيرك بحب و اسأليه عما أخذ في المدرسة من دروس جديدة و الواجبات ثم اصطحبه لغرفته لحل الواجبات معه، إن كان لا يرغب في المذاكره إعطيه خيارات في الوقت. هذه خطوه صعبه على الكثير من أولياء الأمور و لكنها تعمل كالسحر. عمل روتين:
لا بد و أن يكن وقت المذاكره معلوم يوميا في نفس المعاد و عدد الساعات يكن ثابت، في بادئ الأمر يكن الأمر كالروتين و الطفل قد يشعر بالكسل من أجل المذاكره و الرغبة في اللعب و لكن مع الإصرار و التطبيق المستمر لهذه القاعده سوف يعتاد صغيرك على هذا و لن تبذلي مجهود في إقناعه للمذاكره. الغذاء السليم:
أكثري من تناول الفاكهة بغزارة خاصة قبل المذاكره بربع ساعة، و شرب العصائر و كميات كبيرة من الماء، و هذه يحسن وظايف المخ بشكل كبير مما يجعل التركيز أفضل و يحسن مزاج الطفل. الوقت المناسب:
عند اختيار الوقت المناسب للمذاكره لا تجعليه في وقت مشاهدة البرنامج المفضل له أو الوقت الذي يلعب به أصدقائه. اختاري الوقت الذي لا يوجد به عادة أنشطه يحبها الصغير بحيث يكن نفس الوقت يوميا. ربط المذاكره ببعض الأنشطة المسلية:
على سبيل المثال، التسابق مع الساعة، العبي مع صغيرك لعبة الساعة، حددي مدة معينه فليكن عشر دقائق من أجل إنجاز جزئية معينه و إذا انتهى منها سجلي له نقطه، هذه اللعبة تكن أكثر متعة إذا كان عدة أبناء يجلسون سويا على نفس المنضدة و يمكن تطبيقها أيضا على منضدة الطعام.
اعملي سباق بين أبناءك عمن ينجز حل هذه الصفحة أولا و بدون أخطاء مثلا. ضعي ساعة رملية بجانبهم و اقلبيها في كل جوله. هذا الطريقة مفعولها ساحر في جذب الأبناء للمذاكره. ربط المواضيع بالصور:
اجعلي من دروس الطفل كتاب من الرسومات، بجانب كل قطعة قومي بعمل رسمة و أشيري لها بالأسهم و أضيفي الخطوط التي تجعل الطفل يتذكر الجزية بمجرد النظر للرسمة. علميه كيف يقوم بعمل هذه الرسومات بنفسه، هذه الطريقة تساعده كثيرا في استرجاع المعلومات و توفير الوقت. محفزات:
اشتري لصغارك بعض الأدوات الجذابه التي تعطيهم الرغبة في المذاكره، مثل قبل ذو عدة ألوان، قلم جديد شكله رائع، أو أيا كانت الأدوات التي يحلم بها صغارك. أيضا قومي بعمل تقييم أسبوعي عن كل إبن و ما أنجزه على مدار الأسبوع و اعمل مكافأه. العقل السليم في الجسم السليم:
الخطأ الذي يرتكبه العديد من الآباء في حق أبنائهم هو جعل حياتهم كلها للمذاكرة فقط مما يتسبب في كره للمذاكره، إهدار لصحة الأبناء و تأثير على عقولهم، فصحة ابنائك أهم بكثير من أن يحصل الصغير على الدرجات النهائية. اشتركي له في رياضه من اختياره و اصحبه للنادي ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع مما يجعل له أنشطة أخرى يفرغ بها رغبته في اللعب و تنمي بدنه، و وجود عدة أنشطة في حياته تعلمه تنظيم الوقت و عدم إهداره.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

يحب الناس مشاهدة الأفلامظ مع أن نفس القصص قد يسمعونها و يعاصرونها في الواقع و لكن لا يتفاعلون بنفس الشكل. لا بأس في مشاهدة المسلسلات و لكن المشكلة في إهدار الوقت المبالغ فيه لمشاهدة قصص قد تكن مرت علينا كثيرا و لكن بعض المؤثرات البسيطة تجعل الشخص ينجذب لها بشكل كبير. كل شخص معرفة حقيقة هذه الأفلام و كيف تسحر المشاهد و تؤثر في مشاعره و لكن ما السر في ذلك؟ يستطيع مخرجو الأفلام التحكم في مشاعر المشاهدين بشكل كبير عن طريق استخدام قانون المرآه. مثال لذلك عندما يبتسم لك شخص فالطبيعي انك تبتسم له كرد فعل و هذا ما يحدث عند مشاهدة بعض الأفلام و يبتسم البطل في وجه الشاشة تجد المشاهدين يبتسمون بشكل تلقائي و غير متعمد. حينها يرسل إشارة للمخ بحركة الجسم فيتأقلم على الحالة النفسية ذاتها، هذا وحده يكفي لتغيير مشاعر المتفرج. ينطبق نفس القانون على العبس، الإحباط و غيرها من المشاعر. البكاء عند مشاهدة الأفلام:
كما سبق في القانون الذي سبق ذكره عن طريق ملامح الوجه يتم التحكم في مشاعر المشاهد. بالإضافة إلى ذلك الموسيقى تلعب دورا هاما في التحكم في مشاعر الأشخاص لذا لا يخلو فيلم و لا مسلسل من الموسيقى التصويرية لأن بدونها لن تصل كثير من المشاعر التي يريد المخرج إيصالها للمشاهد.
تم عرض نفس المشهد مع موسيقى تصويرية مختلفة و كانت النتيجة هي مشهدين مختلفين تماما، فاستطاعت الموسيقى تحويله من مشهد كوميدي لمشهد رعب. و يجد فيديوهات على اليو تيوب تمثل ذلك.
نحن نقابل على أرض الواقع الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل و يتعرضون للمواقف الصعبة و نحزن من أجلهم و لكن لا نتأثر كما يحدث أمام فيلم غير حقيقي عندما يشعر الشخص بالرغبة في البكاء. أيهما الأسهل:
كل من المواقف الحزينة و السعيدة نجدها في حياتها اليومية و لكن في الأفلام من السهل إبكاء الناس عن إضحاكهم. التفاعل مع الحركة:
عند إلقاء شئ تجاه الكاميرا يغمض الشخص عينه كرد فعل طبيعي لما اعتاد عليه في أرض الواقع و هذا المشهد يتكرر كثيرا عند وقوف البطل مثلا و محاولته ضرب الكاميرا أو عمل أي حركات تثير ردود فعل المشاهدين.
تتغير هذه المؤثرا كثيرا حسب نوع الشاشة التي تشاهدونها، فعلى سبيل المثال في السنيما يتم عرض المشاهد على شاشة كبيرة جدا و أصوات عالية باختلاف مشاهدة الفيلم على التلفاز و يختلف تماما عن مشاهدته على الموبايل فال يحدث نفس التفاعل مع المشهد.

تؤثر الرياضة كثيرا على صحة الجسم إذا كان عن طريق الأيروبكس، السباحة أو الجري عدة مرات في الأسبوع، فتأثيرها ليس فقط على الشكل الجمالي للجسم و لكن للرياضة عدة فوائد أخرى تتعدى ذلك.
أحدث الدراسات أثبتت في من باحثين في جامعة أوكسفورد أن ممارسة الرياضة بعد سن اليأس تقلل من خطر الإصابة بالسرطان خاصة أن نسبة خطر الإصابة السرطان ازدادت فوصلت ل 10% تقريبا من السيدات. قام الباحثون بعمل دراسات على العديد من السيدات هم عرضة للإصابة خاصة من يعانون من نسبة دهون عالية في أجسامهم. و لكن ممارسة الرياضة من 15 ل 30 دقيقة متواصلة يوميا يقلل خطر الإصابة للخمس، و أن ممارسة الرياضة لمدة ساعة يوميا، خمس مرات في الأسبوع على الأقل يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي للثلث. لم يثبت كيف تقلل الرياضة خطر الإصابة و لكن بعد الدراسات أثبتت أنه يتم عن طريق تغيير في الهرمونات.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 

1215

تتعرض الأم للعديد من الأعراض و الإضطرابات فترة الحمل نتيجة لتغيرات جسمانية كثيرة، و من الأشياء التي يحدث بها تغيرات فترة الحمل هي حدة البصر و الرؤية، و لكن هل هذا أمر طبيعي؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال. من الأعراض التي تعاني منها الأم:
قد تصاب ببعد النظر أو قصر النظر أثناء فترة الحمل، لذا لا يمكن الحكم على النظر في هذه الفترة و لا اتخاذ أي إجراءات مثل عمليات جراحية أو غيرها حتى تنجب الأم و يعود نظرها كما كان. زغللة، قد تنتج عن الإصابة بتسمم الحمل أو زيادة في نسبة السكر، و هذه من الأشياء التي يجب قياسها كل شهر على الاقل. دوار أو دوخة، قد تكن نتيجة لنقص الحديد، و قد تكن نتيجة لتناول بعض العقاقير مثل الإيميرال مضاد للقيء ازدواج الرؤية، تحدث في الغالب لعدة دقائق ثم تذهب. إذا اسمترت أكثر من عشر دقائق ينبغي اللجوء للطبيب في أقرب وقت.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

نوع الطعام الذي يتم تناولها يحدث فارقا كبيرا في الصحة و الوزن على سبيل المثال نوع الخبز يفرق كثيرا إذا كان الخبز البلدي، الفينو أو الأبيض، و ليتم عمل ساندويتش بطريقة صحية و لا تسبب زيادة في الوزن اتبعي التالي. نوع الخبز:
الخبز البلدي هو الأفضل على الإطلاق و الأقل في الكالوريز، أما الفينو فيسبب تراكم الدهون عند الوسط، و الخبز الأبيض أو الشامي يسبب ظهور البطن الكرش.
إذا اعتدتي شراء خبز ذو ماركة من السوبر ماركت، انظري إلى المكونات، يجب ألا يحتوي على نسبة سوديوم أكثر من عشرين بالمئة (5% هو المثالي). من أضرار السوديون أنه يسبب ارتفاع في الضغط و لا ينصح بتناول أكثر من 2- 3 جم في اليوم. ساندويتش اللحم:
يجب أن يكن اللحم طازج بالطبح إذا كان لحم بقري أو لحوم بيضاء. قومي بتخزين كمية على الغداء لتناولها على الإفطار في اليوم المقبل.
يفضل عدم الإكثار من اللحم. الأفضل تناول ساندويتشات تحتوي على كميات كبيرة من الخضروات. سانويتش الجبن:
الحد من استخدام الجبنة المصنعة مثل الشيدار و الفلمنك. الجبن الرومي أفضل صحيا من الأنواع الأخرى. الإضافات إلى الساندويتش:
إضافة المستردة و المايونيز و غيرها من أنواع الصوص يضيف عدد كبير من الكالوريز. استبدليها بأشياء أخرى تجعل الساندويتش أكثر جاذبية و شهي أيضا مثل شرائح من الطماطم و الخس و البصل مما يعطي الجسم عناصر مفيدة، يساعد في الهضم و يحمي من بعض الأمراض لوجود الفيتامينات و العناصر المفيدة.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

عندما يقرر الشخص تغيير حياته أو يتعرض لنقطة تحول، قد يشعر ببعض القلق و الخوف من المستقبل و إذا كان سوف يوفق في حياته الجديدة. يحدث هذا في الكثير من المواقف مثل ترك العمل، الزواج، السفر أو الهجرة للعيش بالخارج، كل هذه مواقف تجعل الإنسان قلق و لا يعرف ما ينتظره في المستقبل، لذا يبج اتباع بعض القواعد التي تجعل هذه المرحلة تمر عليه بسهولة و تجعله يوفق في مستقبله، إليكم بعض القواعد. أخذ فاصل كافي:
في أحيان كثيرة يفضل البقاء في هدوء فضلا عن التنقل من مكان لآخر و من وظيفة لأخرى. على سبيل المثال عندما يترك الشخص عمله يهم بالبحث عن وظيفة في أقرب و قت و يعمل في أي مكان بغض النظر إذا كان ملائم له أم لا. إذا كان الشخص قادر على البقاء فترة من الراحة بين نقاط التحول في حياته فهذا أفضل ليعيد طاقته و يصبح في كامل نشاطه عند إيجاده المكان المناسب. تجنب القلق و الخوف من المستقبل:
من الطبيعي أن يقلق الشخص عند تغير حياته الروتينية و المألوفة بشكل مفاجئ، و لكن يجب أن يعرف الشخص كيف يتغلب على قلقه و لا يفكر إلا فيما يستطيع تغييره بيده أما غير ذلك فلا ينبغي أن يشغل باله به حتى يأتي وقته. تجنب الإدعاء بمعرفة كل شئ:
الأشخاص الذي يتمتعون بعقلية ذكية لا يحبون عادة أن يغيرو رأيهم لأنهم دائما يشعرون بأنهم يعرفون كل شئ و أن آرائهم هي الصحيحة دائما، و لكن يجب أن يكن الشخص مرن في تفكيره و أن يغير رأيه عندما يتطلب الأمر ذلك لأن العند يقلب كل شئ رأسا على عقب. الشعور بالحماقة لمدة خمس دقائق أفضل من أن البقاء أحمق إلى الأبد:
هذه نظرية غيرت حياة الكثير، فقد يشعر البعض بالخجل عند السؤال أو الاستفسار عن شئ و يفضل أن يبقى هكذا لا يعلم فضلا عن التعلم و المعرفة. اطلب رأي الناس الأخرى و اعرف وجة نظرهم في حالة مثل حالتك. لا مانع من أن تسأل أسئلة ساذجة من أجل أن تعرف شئ مهم و انصت للإجابة باهتمام. إفعل ما تخف:
نظرية تحطم كل العقبات التي قد يجدها الشخص أمامه، و هي تجربة كل يوم شئ جديد حتى خاصة الأشياء التي كنت تخجل أو تخف منها في يوم من الأيام طالما هي أشياء مفيدة. التغيير في الروتين اليومي:
في الفطار المعتاد و أوقات الخروج من المنزل، معاد النوم، شراء ملابس جديدة، و فعل كل ما يشعرك بالتغيير.

يتعرض أبنائنا للعديد من المواقف في حياتهم قد تمر و قد تعلم منها الدروس و قد يحدث نتيجة عكسية و تسبب له حزن في قلبه. على كل أم معرفة كيفية الوقوف بجانب صغيرها في المواقف المختلفة و أهمها الخسارة في عدة مواقف. إليكي موقفين يتعرض لهم أغلب الأبناء طبقيهم على كل المواقف التي يمرون بها. عند حصوله على درجات سيئة في الامتحان:
يصبح الأبناء أكثر انفتاحا و يحبون التحدث عن تعاطفك معهم و مراعاتك مشاعرهم ليتغلبو على الخجل أو الحزن. أعطي إبنك فرصة ليتأقلم مع الموقف ثم ناقشيه سبب فقدانه لدرجات كثيره، إذا كان بسبب عدم فهمه للدروس، أو بسبب الإهمال أو كرهه للمادة. حاولي عدم نقده قدر المستطاع حتى لو كان خطأه من البداية. الدراسات أثبتت أنه لا ينبغي نقض الإبن بشكل مباشر أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.
تجنبي الآتي:
إحباط الصغير و القلق بشأن رسوبه في المادة فقط لأنه رسب في امتحان واحد، بل شجعيه في الامتحانات المقبلة حتى يصبح أفضل. الخسارة في ماتش رياضي:
المفتاح لنجاح أي شخص هو في التركيز على الأداء نفسه ليس على النتيجة النهائية.
تعاطفي معه و اجعليه يعبر عن مشاعره و عرفيه أن الرياضة هي نشاط اجتماعي للإستمتاع ليس فقط من أجل الفوز. بالطبع لا أحد يحب الخسار و ليس من الطبيعي أن نخسر كل مرة. عندما يهدأ الموقف يجب أن يفكر فيما تعلمه من هذه المرة و تجنب الأخطاء في المرة المقبلة. بدلا من أن تعلقي على أخطاء إبنك اسأليه ليكتشف بنفسه ما هو سبب الخسارة و ما ينبغي فعله المرة المقبلة. تجنبي الآتي:
التفاعل بشكل مبالغ فيه أمام الإبن أثناء اللعب مثل أن تقذفي شيئا على الأرض أو تعبري عن تعصبك له أثناء المباراه لأن ردود فعله تتناسب مع أفعالك.

تمر بنا الكثير من المشاكل التي تسبب لنا الحزن و الاكتئاب. و لأن الحزن هو أسوأ شعور يمكن أن يشعر به الشخص و يؤثر على حياة و صحة الشخص يجب أن يعرف كيف يتخطى المواقف الحزينة و يقرأ عن ذلك كثيرا. يمكن أن يرتبط الحزن بمواقف صعبة مثل فقدان شخص عزيز أو بمواقف بسيطة و لكن في كلا الحالتين يجب أن يجتهد الشخص للتخلص من المشاعر السلبية في وقتها. إليك بعض المقترحات للتخلص من الحزن. قد يشعر الشخص بتعكر المزاج بدون أسباب واضحة. هذه بعض الخطوات البسيطة لتخطي الشعور بالحزن. 1- الجلوس منفردا لبعض من الوقت و تحليل المواقف و الأشياء التي تسبب الازعاج و كتابتهم في نوتة أو ورقة و جعل الجمل قصيرة، مع الحرص على عدم إهدار الوقت في التفكير و أحلام اليقظة و إعطاء الموقف أكبر من حجمة. 2- التركيز على ما بيديك تغييره و كيفية حل المشكلة، أما إذا كانت بعض الخطوات ليست بيدك و لا تحتاج سوى الانتظار فلا داعي للتوتر و الانشغال و التفكير. التفكير الكثير يمكن أن يعطيك حلول لبعض المواقف و لكن لن يغيير الأشياء التي ليست بيدك. 3- ممارسة بعض الرياضة. الرياضة ترفع من المعنويات و تسبب السعادة. هذا بالإضافة إلى أن الشخص عندما يكن مرهق جسديا يصبح أكثر هدوءً. 4- التوكل على الله و الدعاء المستمر لحل المشاكل و الانشغال بالطاعات فضلا عن الأفكار السلبية، لأن الله لم يشقيك إلا ليسعدك. كما ذكر في بعض الأمثال " لا تبكي على اللبن المسكوب" فالحزن لا يبقى طوال اللعمر لأن الله لم يشقيك إلا ليسعدك.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

في كل مرحلة يمر بها صغيرك يحتاج لوقوفك بجانبه و تشجيعه و تعليمه ما ينبغي فعله في كل موقف، و المواقف التي يمر بها صغيره لأول مرة يمكن استغلالها في تنمية مهاراته و شخصيته. من أهم المواقف التي تسبب القلق للصغير يحتاج والديه حينها هي أول يوم في الحضانة أو المدرسة، إليكي بعض التفاصيل عن كيفية التحضير للمدرسة.
القيام بزيارة للمدرسة:
في بادئ الأمر قبل بدء السنة الدراسية أو زيارة الحضانة قبل التحاق صغيرك بها و اصطحبي صغيرك معكي ليتعرف على المكان. بهذه الطريقة يكن المكان مألوف للصغير و لا يشعر بالرهبة في أول يوم دراسة عند تركك له وحيدا و يصبح مطمئن. أيضا هذه الخطوة تعطي صغيرك فرصة للتعرف على الفصول و مكان تناول الطعام و شراء الحلوى و مكان اللعب. مقابلة المدرسين في أول يوم:
حتى يتعرف الطفل على وجوههم و يصبحو مألوفين بالنسبة له، ولا يشعرو بالرهبة في أول أيام المدرسة من الأشخاص الجدد و لا الغربة. الخروج سويا لشراء مستلزمات المدرسة:
الصغار يحبون الأشياء الجديد. لاسيما لو كانت مليئة بالألوان و الأشكال الجميلة التي تجذب النظر مما يجعله أكثر شوقا و حماسا للذهاب للمدرسة لاستخدام أدواته الجديدة. إتركي أبنائك يختارون أدواتهم بنفسهم و على ذوقهم. احصلي على نسخة من جدول المدرسة:
حتى تهيئي صغيرك و تتحدثي معه عما سوف يحدث في هذا اليوم. عوديه على النظام:
أهم شيء يجب تعلمه الصغير في المرحلة الدراسية. اجعليه يشاركك ترتيب حقيبته و في اختيار إعداد ملابسه. بهذه الطريقة يتعلم الطفل الاعتماد على نفسه في سن صغير. تحدثي معه:
اقضي معه وقت قبل المدرسة لتحدثيه عن كل ما هو إيجابي و كيف كنتي تستمتعين بالدراسة و تعلم أشياء جديدة. حدثيه عن فائدة المدرسة في تكوين الصداقات و مقابلة الكثير من الأطفال في سنه و كل ما يمكن الاستمتاع به في المدرسة. شجعي طفلك:
قومي بتقبيله و عناقه عند انتظاره للباص و لكن لا تبالغي، أخبريه أنك سوف تكونين في انتظاره في نهاية اليوم.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 

في مرحلة تعلم الصغير المشي يصبح أكثر نشاطا من المعتاد و يريد الحركة في كل مكان مما يسبب الإرهاق لوالدته و القلق عليه في حين تكون الأم منشغله بالأعمال المنزلية و لا تستطيع البقاء بجانبه طوال الوقت. هذه من أفضل المراحل التي يمكن الاستفادة منها في تنمية عقل الصغير عن طريق إلهائه بأشياء مفيدة و مسلية في نفس الوقت، إليكي بعض الأنشطة لصغيرك.     1- هيئي له ساعة لعب بها مختلف الألعاب و الألوانت التي تشد انتبهه اجعلي له ركن به جميع ألعابه و بعض الصناديق المغلقة التي تزيد من فضوله. إذا كان الطفل متعلق بدرج معين أو درفة معينه بالمنزل، أفرغي كل ما بها و استبدليه بألعابه. سوف ينشغل كثيرا بها.   2- علبة الكنز ضعي له صندوق به مختلف الأشياء. خاصة الأشياء التي تجذبه دائما و يريد الإمساك بها، على ألا تكن أشياء صغيرة الحجم، حادة أو تسبب أي ضرر له و ارتكيه يستكشف القطع التي بداخل الصندوق.   3- المرآه ضعي أمامه مرآه صغيره و اتركيه يستكشف نفسه   4- تركيب القطع يوجد منها العديد من الأشكال و الأنواع في السوق من مكعبات، أكواب و أطباق مختلفة الألوان و الأحجام ليحاول الصغير تنسيقها، و هي تساعد الطفل كثيرا على تنمية مهاراته العقلية.   5- الألعاب المائية فوضة عريضة على الأرض و ضعي فوقها صندوق ثقيل من الماء و املأيه و ضعي به الألعاب و الأشياء التي تطفو   6- استكشاف ما بداخل الزجاجة نظرا لما يتصف به الطفل من الفضول، فهذه من أكثر الألعاب التي تشد انتباهه و تستهلك وقته. ضعي القليل من الماء العادي أو الملون بداخل الزجاجة و ضعي بها قطع صغيرة من الالعاب أو الأشياء الملونة و اغلقيها جيدا ثم اتركي الطفل ليكمل بحثه.

تعرض المنتجات في الهايبر ماركتس و السوبر ماركتس بطريقة تجذب الإنتباه و تقنع الشخص بشراء منتج لا يحتاجه، فقط من شكل المنتج و طريقة عرضه و موقعه من المحل، على سبيل المثال توضع الحلويات و الأشياء التي يحبها الصغار في الأرفف السفلية بحيث يلتقطها الصغير و يطلبها من والديه، و توضع أشياء أخرى في الأرفف العلوي للتفن انتباه المشتري إليها. هذا بالإضافة إلى العروض و الخصومات التي تجعل بعض الناس يشترون منتج لا يحتاجونه أصلا و لم ينوو بشرائه، فينتهي الأمر بعربة مشتروات مليئة جدا بأشياء غير ضرورية أو حتى ضارة بالصحة و فاتورة باهظة لم تكن بالحسبان، لذا عليكي وضع بعض القوانين و الشروط أثناء التسوق لكي تحددي الاشياء التي تريدين شرائها و لا تزيدي عليها شئ، إليكي بعض قوانين التسوق: 1- عند شراء الفاكهة و الخضروات:
يجب أنت تحتوي عربة مشترواتك على 5 ألوان على الأقل من الخضار و الفاكهة، الدراسات تثبت أن ما يعطي الثمرة لون مختلف هو المادة الغذائية التي تعطي فوائد للجسم و تحمي من الأمراض. وجود عدة ألوان من الخضار و الفاكهة يشير إلى أن صاحب العربة يأخذ نصيبه اليومي الكافي من العناصر الغذائية. قومي بشراء 3 أنواع من الخضار و الفاكهة الطازجة و 3 أنواع أخرى من الخضار أو الفاكهة المجمدة التي لا تنضج في هذا الموسم للتأكد من الحصول على المخزون الكافي من العناصر الغذائية. 2- قراءة المكونات:
عند شراء أي منتج يجب قرائة مكوناته. الأفضل ألا يحتوي على أكثر من أربع مكونات لأنه كلما زاد عدد المكونات على العبوة كلما كان هذا دليلا على إحتوائه على مواد حافظة و مواد كميائية و مكسبات طعم و رائحة. 3- شراء كميات تكفي مرة واحدة:
عدم شراء صندوق كامل من الشيبس، الشوكولات، البسكوت، الأيس كريم أو مثل هذه الأطعمة المغرية. احرصي على شراء كمية تكفي للتقديم مرة واحدة مما يتيح لكي تجربة عدة أشياء في وقت قصير و يوفر المال و تجنب بقاء العديد من الطعام في مطبخك بلا حاجة. أثبتت الدراسات في عام 2013 أن الأشخاص الذين يأكلون قطعة واحدة من البسكويت أو قضمة واحدة من الطعام المفضل يشعرون بنفس درجة الرضا و الشبع تماما مثلما لو أكل كميات كبيرة و تساهل في عدد الكالوريز 4- تجنب الوجبات المجمدة:
الكثير من سيدات البيوت يفضلن الأطعمة المجمدة – ماعدا الخضروات و الفاكهة- مثل الدجاج المقلي و البطاطس المقلية ، الهوت دوج و البيف برجر لتوفير الوقت و الراحة من الطبخ، و لكن الحقيقة هي أن هذه الأطعمة في الغالب لا تحتوي على مواد غذائية مفيدة و تحتوي على العديد من المواد الحافظة و الإضافات.
5- اجعلي الماء، اللبن، القهوة و الشاي أكثر المشربات شراءً :
يوجد المئات من الاختيارات في ركن المشروبات و لكن ليسو كلهم بنفس الأهمية و الفائدة. العديد من المشروبات يحتوي على مكسبات طعم و لون تسبب الضرر على الصحة و لا ينصح بها للحامل و المرضع. هذا بالإضافة إلى كمية السكر التي تزيد السعرات الحرارية لأضعاف. أيضا المشروبات الغازية و ما تسببه لمشاكل بالمعدة و العظام.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

لتوفير المال و اختيار الخامة الأنسب لديكي و للتعود على الإبداع في المنزل يجب تخصيص وقت لصنع الأشياء يدويا، إليكي طريقة صنع قفازات المطبخ بسهولة.   الأدوات: بلوفر قديم مقص خيط و إبرة قلم للرسم على البلوفر   الطريقة: ضعي يديكي على البلوفر و ارسمي خط حول اليد. قومي بقص قطعتين من البلوفر على شكل يديكي كما رسمتيه ،  باستخدام الإبرة و الخيط أو المكنة قومي بلحم القطعتين على الجهة المقلوبة  اقلبي القفازات على الجهة الأخرى و استخدميها كما شئتي   

من المفاهيم الخاطئة التي يقع فيها الكثير هي عدم تناول الطعام قبل ساعتين بعد تناول الطعام، و لكن هذا خاطئ تماما، فالجسم يكن في أفضل معدلات الحرق بعد الرياضة مباشرة. لكن المشكلة تكن في تناول كميات كبيرة و طعام يحتوي على سعرات عالية أكبر من الحد المسموح به و بالتالي لا يتم الاستفادة من المجهود الذي تم بذله طوال الممارسة.   أما قبل الرياضة فينصح بتناول وجبة خفيف قبل ممارسة الرياضة بساعة حتى تمنحك الطاقة التي تحتاجها أثناء اللعب بدون أن تسبب إرهاق للبدن.   شرب الماء. يفضل أن يكن قبل الرياضة بساعة، أما أثناء الرياضة فغير مسموح بتناول أكثر من رشفة من الماء. يتم شرب الماء بكمية كافية بعد الانتهاء من اللعب.  

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

1610

لتصبحي ربة منزل محترفة و ترضي زوجك يجب أن يكن لديكي ذوق و حس في اختيار اللباس المناسب له و تنسيق القطع سويا، و فقط شكل الحذاء على نفس الطقم يعطي مظهرا مختلفا تماما لزوجك و زوق مختلف و أناقة، لذا قدمنا ليك من هاي ماما كيفية تنسيق الحذاء على البنطلون:

نتيجة للإنشغال و الأعمال اليومية و المشاكل المستمرة يؤثر ذلك في الحالة النفسية للشخص مما يؤثر على نشاطه و قابليته للإنتاج، هذا بالإضافة إلى تأثير التوتر و القلق على الصحة لذا قدمنا لكم من هاي ماما خطوات بسيطة تساعد في تحسن المزاج. ممارسة الرياضة:
لو يعلم الكثير ما تقدمه الرياضة من فوائد لصحة البدن و العقل و النشاط لبقو في صالات الرياضة طوال النهار. أثبتت بعض الدراسات أن ممارسة الرياضة لمدة ساعة يزيد من إفراز السيروتونين مما يحسن المزاج بسنبة تساوي تأثير جرعة من الكوكايين. هذا بالإضافة إلى القدرة على الإنتاج طوال اليوم مما يسبب تفاؤل. المشي للأماكن القريبة بدلا من ركوب السيارة:
فقط المشي يوميا لنصف ساعة يحدث فارقا في حياة الشخص. التعود على الذهاب للأماكن القريبة بالسيارة لزيادة الحركة في اليوم.
أيضا مشية الشخص تحدث فارقا كبيرا في مزاج الشخص، أثبتت بعض الدراسات أن الشخص عندما يمشي مفرود الكتفين ناظرا لأعلى يتحسن مزاجه فعندما يتقمص الشخص صفة ما تنل منه، حتى أن بعض الأطباء النفسيون يطلبون من المريض النفسي أثناء التمشية النظر إلى أعلى و عد المباني طوال الطريق من المنزل للعمل. كذلك في الجلوس.

مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية

أي أنواع الأرضيات تفضلين؟
 

مواقيت الصلاة فى القاهرة

العشاء المغرب العصر الظهر الفجر
6:17 4:56 2:36 11:43 4:59
صور
مجموعة ألعاب متنوعة ورائعة تناسب جميع الأعمار منها ما هو تعليمي ومنها الترفيهي
 
راديو
حلقات راديو متنوعة تقدم لكى معلومات طبية وحياتية فى أقل من 5 دقائق لكل حلقة
 
فيديوهات
مجموعة مقاطع مختارة من الفيديوهات المخلفة منها الترفيهى ومنها التثقيفي لك ولأطفالك أيضا
 
ألعاب بنات
ألعاب بنات هاي ماما إخترناها بعناية لتناسب أطفالك وقد تجدين فيها ما يناسبك أيضا
 
أقسام تهمك
منتدي هاي ماما للمرأة والأسرة يحتوى على مجموعة متميزة من المنتديات المختلفة فى جميع المجالات
موضوعات متنوعة مخصصة للبنات ما تحت 20 سنة تهتم بما يحدث فى هذة المرحلة العمرية من تغيرات
يهتم هذا القسم بقضايا المرأة العامة فى حياتها الأسرية والعملية والعلمية وايضا حقوق وواجبات المرأة فى المجتمع
جمعنا لكى مجموعة مهمة من الفتاوى التى لا غنى عنها لأى مرأة تغطى الموضوعات الأساسية فى العبادات والمعاملات

 

 

شركائنا فى النجاح

ikoo
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2013 لموقع هاى ماما .إحدى المواقع التابعة لشركة ماركيتيفا
يقدم موقع هاى ماما معلومات ذات طبيعة عامة وقد صمّم للأغراض التثقيفية فقط. إن كان لديك أية مخاوف حول صحتك أو صحة طفلك،
عليك دائماً مراجعة الطبيب أو أي مختص بالعناية الطبية. يرجى مراجعة اتفاقية المستخدم و اخلاء المسؤلية