hao123
تمارين و رشاقة
الخميس, 05 يناير 2017
1421 مشاهدات
  العام الجديد دائماً يحثنا على التفكير في الماضي و الأمل في المستقبل.و في ضوء ثقافتنا عن السمنة و الجسم الممشوق، يصبح بداية العام الجديد الموسم لفقدان الوزن بشتى الطرق. في مجتمعنا الكل يريد نتائج فورية للنظام الغذائي الذي اتبعه ، و هذا المفهوم شجع شركات كثيرة على عمل منتجات للتخسيس السريع دون مراعاة تأثيرها على الصحة العامة للجسم. بعض الناس يشجعون فكرة تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير لفقدان الوزن بسرعة. و البعض الآخر يروج لفكرة منع بعض الأطعمة تماماً من النظام الغذائي و لكن كل ذلك غير صحي و هذه الأنظمة غير متوازنة و تؤدي للإرهاق و التعب. و مع ذلك بعض من هذه الأنظمة موجود منذ سنين طويلة بالرغم من الدراسات التي أجريت عليها و أكدت مخاطرها. بشكل جلي، الالتزام باسلوب حياه صحي من ناحية الجسم و العقل و الروح خاصة في بداية العام الجديد هو أمر رائع. و نظرتنا الى أنفسنا بشكل جيد تعطي دعم صحي و نفسي ليس فقط للجسم بل للعقل أيضاً. و لكن في العموم نادراً ما يكون الدايت هو الحل لمشاكل الجسم و تحسين شكله. لأن نسبة كبيرة من الناس لا يستمرون به لأسباب تتعلق بالجوع و تجنب بعض الأطعمة الصحية التي لا يحبوها أو لقلة الإرادة و العزيمة. و هناك دراسات عديدة توضح كيف استعاد كل من اتبعوا حمية غذائية قاسية وزنهم خلال ثلاث سنوات فقط. فالرجيم قصير الأجل و لكن تغيير مفهومنا عن الطعام و تصنيفه لجيد و غير جيد و معرفة ما الأكل الطبيعي و ما الأكل المصنع و فائدة الأكل الصحي لأجسامنا هو الأهم و سيبقى مدى العمر. أيضاً يتجه البعض لصالات الجيم و للعب الرياضة يومياً بشكل قاسي. مما ينعكس على الجسم بألم في العضلات و المفاصل. في النهاية .. العام الجديد هو الوقت الأمثل في التفكر فيما أنتي عليه الآن و ما كنتي عليه سابقاً و ماذا تريدي أن تكوني في المستقبل. فأحرصي على النظر في بدائل تعزز صحتك العقلية و الروحية و الجسدية جنباً الى جنب مع التأكد من سلامة و اتزان نظامك الغذائي للحفاظ على وزنك على المدى البعيد.
 
الإثنين, 14 نوفمبر 2016
5968 مشاهدات
تراكم الدهون في منطقة محددة يجعل تحدي آخر للفتيات و السيدات في الحصول على جسم رشيق و ممشوق حيث يصعب إنقاص الوزن مع الرجيم و يستغرق وقت أطول، نقدم لكي بعض الحقائق عن السمنة الموضعية و عما إذا كان يوجد رجيم محدد للقضاء عليها.. أسباب تراكم الدهون في منطقة معينة:زيادة الوزن، إذا استمر الوزن في الزيادة فإن الدهون تبدأ في التراكم في أماكن غير معتادةتختلف المناطق التي يتراكم فيها الدهون من شخص لآخر حسب طبيعة الجسم و النظام الغذائي و طبيعة الحركة. تراكم الدهون حول الأرداف و الفخد يعد أكثر أمانا من تراكمها حول البطن.محيط البطن عند السيدات يفضل ألا يزيد عن 35 بوصة أي 87.5 سم. هل من الممكن التخلص من السمنة الموضعية؟يعتقد البعض أنه من المستحيل التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة معينة بعد المحاولات العديدة و فشل الأنظمة التي يتبعونها لإنقاص الوزن، و لكن الخبر الجيد هو أنه من الممكن التخلص من السمنة الموضعية و لكن المفتاح يكون في أي طريقة تستخدم.ممارسة التمارين التي تستهدف منطقة محدد قد يساعد قليلا في التخلص من الدهون في هذه المنطقة و لكن لا يمكن الإعتماد عليها وحدها.السر في فقدان الوزن و الدهون المتراكمة يكمن في حرق السعرات الحرارية بشكل عام من الجسم كله لأن الجسم يستهلك هذه الدهون للحصول على الطاقة، فعندما تنفذ مصادر الطاقة و الدهون الموجودة في الجسم يبدأ الاستهلاك من الدهون المتراكمة في موضع معين. كيف يكون حرق الدهون و إنقاص الوزن؟نستنتج مما سبق أنه أفضل وسيلة لحرق الدهون هي ممارسة الرياضة التي تستهدف الجسم كله مثل الأيروبكس، السباحة، الجري...إلخ و حتما سوف تلاحظين نتيجة مع الاستمرار عليها.بالإضافة إلى الرياضة، اتباع النظام الغذائي الصحي،، السيدات عادة يملن للزيادة في منطقة البطن و الأرداف فتلاحظ الزيادة في هاتين المنطقتين مع الإكثار في تناول الطعام، اتباع نظام غذائي صحي يحدث فارق في علاج السمنة الموضعية. في بعض الحالات قد يلجأ الشخص للعمليات مثل شفط الدهون و هذا يكون في أسوأ الحالات حيث تم استخدام كل الوسائل و الطرق الأخرى مع الاستمرار عليها و لم تجدي نفعا.  
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الأحد, 13 نوفمبر 2016
5875 مشاهدات
يلجأ العديد للحلول السهلة و السريعة لإنقاص الوزن و لكن اختيار الوسيلة التي تساعد في إنقاص الوزن يوفر الكثير من المال و الوقت و المجهود، و من الوسائل التي يلجأ لها الناس لإنقاص الوزن هي شفط الدهون. نقدم لكي بعض التفاصيل عن شفط الدهون و مدى فعاليته.... كيف يتم شفط الدهون؟يتم إزالة الدهون من الجسم عن طريق الشفط، حيث يدخل الطبيب مثل الإبرة تحت الجلد و من خلالها يسحب الدهون للخارج، و يحرك الطبيب الإبرة تحت الجلد ليستهدف منطقة معينة يزيل منها الدهون. متى يتم اللجوء لشفط الدهون؟شفط الدهون يستخدم عادة لإعادة تشكيل و نحت الجسم في منطقة أو أكثر، و ليس لإنقاص الوزن بشكل عام.يتم اللجوء شفط الدهون في الأصل عند وجود سمنة موضعية حيث يزيد تراكم الدهون في منطقة معية لا تستجيب لأنظمة الرجيم و الرياضة.أشهر الأماكن في الجسم التي يتم شفط الدهون منها هي الأرداف و الأفخاد و الوسط، البطن، و أعلى الذراعين.قد يستخدم شفط الدهون جزء من عمليات تجميلية أخرى مثل تصغير حجم الثدي، أو إزالة الجلد الزائد من البطن لا يتم استخدام شفط الدهون للقضاء على السمنة المفرطة أو التخلص من السليوليت. ما مدى فاعلية شفط الدهون؟عملية شفط الدهون فعالة للتخلص من الدهون في المساحات الصغيرة من الجسم، و لكن إذا حدث زيادة في الوزن فقد تعود الدهون في نفس المنطقة مرة أخرى. لذا يجب الحرص على الحفاظ على الوزن بعد العملية. يلاحظ الشخص بعد العملية تحسن في الشكل مع مرور الوقت، و قد يستغرق الأمر أسابيع أو أشهر حتى يرى النتيجة النهائية. بعد عملية شفط الدهون قد يلاحظ الشخص وجود جلد زائد أو مترهل حول المنطقة التي تم تصغيرها. هذا الجلد المترهل ينكمش على مدار 6 أشهر و يعتمد هذا أيضا على السن و نوع البشرة.في بعض الحالات لا ينمكمش الجلد حتى النهاية فيحتاج لإزالته. إذا كنتي تحاولين إنقاص الوزن، فشفط الدهون لا يعتبر بديل للرياضة و النظام الغذائي الصحي. شفط الدهون هو الإختيار الأفضل للأشخاص الذين يتمتعون بوزن مثالي و لكن يعانون من تراكم الدهون في منطقة معينة لا تستجيب للرياضة و الرجيم.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الخميس, 08 سبتمبر 2016
12833 مشاهدات
مشكلة تراكم الدهون في الفخد من الداخل سببها عدم استخدام هذه العضلة في الأنشطة اليومية مثل المشي و طلوع السلم مما يسبب تراكم الدهون في هذه المنطقة. إذا كنتي من عشاق الهوت شورت و الفساتين القصيرة، استمري على هذا التمرين و سوف تجدين تحسن بالغ بعد عدة أسابيع. قبل ممارسة أي تمرين يجب استشارة طبيبك الخاص للتأكد من عدم وجود ما يمنع القيام به أو التسبب في مضاعفات، و يجب القيام بها أول مرة تحت إشراف مدرب لتجنب حدوث الإصابة أثناء القيام بها. قيسي محيط الفخد بالمازورة و سجليه على هاتفك أو في جدول و استمري على هذه التمارين 3 مرات اسبوعيا و قيسي محيط الفخد مرة أخرى كل شهر... وإليكي التمارين 1. قومي بالاستلقاء على جانبك الأيمن و اسندي كوعك على الأرض، ثم ضعي رجلك اليسرى مثنية للأمام.إفردي رجلك اليمنى ثم قومي بتحريكها لأعلى و لأسفل و استخدمي عضلة الفخد الداخلية في الرفع.خذي شهيق أثناء الرفع و زفير عند إنزال الرجل.كرريها 15 عشر مرة 2. في نفس الوضعية ارفعي نفس الرجل (اليمنى) للأعلى و ثبتيها ثم قومي بتحريكها عدة إنشات للأعلى و الأسفل و كرريها 10 مرات ثم ارخيها على الأرض 3. في نفس الوضعية إرفعي الرجل اليمنى لأعلى قليلا ثم إبدأي بتحريكها حركات دائرية صغيرة للأمام 10 مرات ثم للخلف 10 مرات، و أعيديها للأرض مرة أخرى 4. آخر تمرين هو رفع الرجل اليمنى نصف المسافة و التوقف ثم بقية المسافة للأعلى،، و بعد ذلك إنزالها نصف المسافة و التوقف لثانية ثم إنزالها بقية المسافة... كرريها 15 مرة كرري كل ما سبق على الجانب الأيسر تذكري أن المفتاح للحصول على جسم ممشوق هو اتباع نظام غذائي صحي في المقام الأول ثم الأستمرار على التمارين كل أسبوع و عدم اليأس.
 
الأربعاء, 07 سبتمبر 2016
12312 مشاهدات
إنتشرت الإعلانات عن الكافيتيشن لإنقاص الوزن و أصبح من ضمن البرامج التي تقدمها كل عيادة لإنقاص الوزن، و لكن هل الكافيتيشن يعمل حقا و هل نتائجه دائمة،، نقدم لكي بعض التفاصيل من موقع هاي ماما. ما هو الكافيتيشن؟ تقنية تستخدم لإنقاص الوزن من بعض المناطق في الجسم و تختلف عن شفط الدهون بأنها لا تحتاج لأي نوع من التخدير و لا تحتاج لجراحة، و ليس بها أي ألم. يعمل عادة على السمنة الموضعية و أغلب المناطق التي يتراكم بها الدهون هي البطن و الجناب و الأرداف و الأفخاد من الداخل و الخارج، و الصدر بالنسبة للرجال. كيف يعمل؟تعمل عن طريق الموجات فوق الصوتية التي تحول الدهون لسائل يتم التخلص منه فيما بعد عن طريق الكبد.يستخدم الطبيب جهاز و يمرره على المنطقة المراد تخسيسها و تأخذ الجلسة عادة ما بين 25-30 دقيقة. ما هي النتائج؟قد يفقد الشخص عدة سنتيمترات في الجلسة الواحدة و يستمر النقصان حتى أسبوع بعد الجلسة. أغلب الأشخاص يجدون نتيجة ملحوظة في تفتيت الدهون من أول جلسة. هل النتائج تكون دائمة؟العديد من السيدات يشتكين من أن النتائج تكون غير دائما و أن الدهون تتراكم مرة أخرى في نفس المكان.نحب أن نوضح أن جلسات الكافيتيشن يرشحها الأطباء لأشخاص غالبا يكونو قد وصلو للوزن المناسب بالفعل، و لكن يعانون من تراكم الدهون في منطقة معينة لا تعالج بالرجيم و لا الرياضة، و لكن لا يمكن الإعتماد على الكافيتيشن في إنقاص الوزن الزائد من الجسم كله بدون تعب و لا مجهود. النقطة الأخرى هي أن جلسات الكافيتيشن تختصر المسافة التي تستغرقها السيدة لإنقاص الوزن من منقطة معينة بالرياضة أو الرجيم فيعود الجسم إلى طبيعته التي كان عليها قبل زيادة الوزن، و لكن يجب اتباع النظام الغذائي الصحي بعدها لأن الجسم مازال قابل للزيادة مع تناول الدهون و السكريات مثل أي شخص طبيعي. الخلاصة هي أن جلسات الكافيتيشن تعمل بالفعل و لكن يجب إتباع نمط حياه صحي من تناول الطعام صحي و ممارسة الرياضة للحفاظ على النتائج التي تم الوصول إليها.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الإثنين, 08 أغسطس 2016
12892 مشاهدات
قد تعاني بعض السيدات من ضعف الحرق مع تقدم العمر فينتج عنه زيادة في الوزن و فشل الرجيم و عدم الإستمرار عليه و لذلك نقدم لكي عدة نصائح لزيادة الحرق في الجسم و الحصول على جسم رشيق أول نحب أن نوضح أنه لا بد من وجود حرق للدهون في الجسم طول الوقت لأنه أقل مجهود يفعله الجسم يستهلك طاقة حتى التنفس. حتى النوم يستهلك من السعرات الحرارية في كل ساعة. لذا من المستحيل أن يصل الإنسان لدرجة أنه لا يحرق... و إليكي بعض النصائح. إتباع النظام الغذائي الصحي و أن يكون جزء من روتينك اليومي ليس فقط فترة الرجيم فالنتيجة التي تراها بعض السيدات في عدة أشهر فقط قد يصل إليها البعض الآخر في عدة سنوات و لكن التطور البطيء يجعلها لا تشعر بفرق. تقسيم الوجبات على 5-6 وجبات صغيرة يوميا بدل 3 وجبات رئيسية. على سبيل المثال نفس الكمية التي تتناولينها على الفطار قسميها على نصفين و اتركي بينهم 3 ساعات. تناول الوجبات بمعدل أعلى يزيد من الحرق. ممارسة الرياضة في حد ذاتها تساعد في زيادة الحرق حتى بعد التوقف عن اللعب يستمر الحرق بمعدل عالي بقية اليوم. من الناحية الأخرى العضلات التي تعمل و يتم بناؤها أثناء اللعب تزيد من الحرق، و لهذا يحرق الرجال أكثر من السيدات لأن الكتلة العضلية عندهم أكبر.لا تقلقي من بناء العضلات لأن جسم المرأه يختلف عن جسم الرجل ففي جميع الأحوال لن تفقدي جمالك و أنوثتك. تناول الفاكهة و خاصة التفاح أمام التفاز بدلا من الأطعمة الدسمة لأنها تساعد في الحرق بدون إضافة سعرات حرارية. تعرفي على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك حتى تستطيعي تحديد ما تحتاجين تناوله يوميا و يكون مقاس لكي و لحساب السعرات الحرارية قومي بضرب الوزن المثالي الذي ترغبين الوصول إليه في 22، على سبيل المثال إذا كنتي تنوين الوصول لـ 60 كجم،، 60x22 = 1320 و هذا عدد السعرات الحرارية التي تحتاجينها يوميا. كما ذكرنا من قبل هو أن الإستمرار أهم من الرجيم نفسه و لكن قد تكون النتيجة غير ملحوظة فتلاحظينها بعد فترة طويلة.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الأربعاء, 27 يوليو 2016
8235 مشاهدات
تغيير بعض العادات في تناول الطعام قد تسبب فارق في إنقاص الوزن، كل ما عليكي فعله هو الإستمرار عليها للأبد، أما الإنتظام على شيء لمدة عدة أسابيع فقط أو حتى عدة أشهر فمن السهر الرجوع بسهولة و الإنتكاس تناولي وجبات كثيرة و منتظمة:بدل 3 وجبات رئيسية تناول 5-6 وجبات يوميا صغيرة حتى إذا تناولي نفس السعرات الحرارية و نفس الكميات و لكن مقسمة على 5 وجبات فإن هذا يحدث فارق في عملية الحرق و في التخسيس. طريقة الطهي:الطهي بالخبار أو السلق أو الطهي في الفرن و الشوي هي أساليب صحية جدا لتناول طعام شهي جدا بأقل سعرات حرارية. حتى البطاطس المقلية و الشيبس و البانيه يمكن طهيهم في الفرن و تحصلين على نتيجة مماثلة تماما للقلي بالزيت.إلغي القلي من حياتك تماما. النشاط البدني:عمل اشغال المنزلية و تجنب الجلوس لفترات طويلة مما يسرع من عملية الحرق في الجسم.ممارسة الرياضة 3-5 مرات أسبوعيا و ترك يومين في الاسبوع على الأقل ليتعافى الجسم. نوعية الطعام:الجسم يحتاج للبروتينات الموجودة في اللحوم و البقوليات، و يحتاج للفيتامينات و المعادن الموجودة في الفاكهة و يحتاج لنسبة ضئيلة جدا من الدهون و النشويات للحصول على طاقة.شريحة أو 3 توست على الفطار أو نصف رغيف بلدي و 4 ملاعق نشويات على الغداء هو كل ما تحتاجينه من النشويات يوميا. السكريات:الحد الأقصى المسموح من السكر صافي هو 2 ملعقة كبيرة للسيدات (6 ملاعق صغيرة) و 3 ملاعق كبيرة للرجال (9 ملاعق صغيرة) و هذا يشمل السكر المضاف للكيك و الأطعمة. الأكل ببطء:لأن الجسم يعطي إشارة بالشبع بعد 20 دقيقة فتناول الطعام ببطء يوفر عليكي سعرات حرارية زائدة حتى يبدأ الشعور بالشبع. الترطيب:شرب 2 لتر ماء يوميا مهم لتنشيط الجسم و تجنب الجفاف و الحصول على بشرة نضرة مع الرجيم و كذلك تناول الفاكهة. هذه بعض النصائح العامة التي تساعد في إنقاص الوزن، في حالة عدم الإستجابة مع اتباع العادات الصحية السليمة يمكن إستشارة طبيب تغذية لوصف نظام غذائي مناسب.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الثلاثاء, 12 يوليو 2016
7835 مشاهدات
الأهم من معرفة قواعد فقدان الوزن و الحفاظ على وزن مثالي هو العزم و الإستمرار عليى تطبيقها، فإذا لم يكن هناك الإستمرار فالعلم وحده لا يكفي، و إليكي أهم القواعد. النظام الغذائيالنظام الغذائي المتوازن يكفي لإنقاص الوزن. لستي بحاجة للرجيم الكميائي و رجيم الصنف الواحد. كل ما عليكي هو اتباع النظام الغذائي المتوازن و فقدان الوزن الزائد بالكامل سوف يتحقق لا محالة.كل وجبة يجب أن تحتوي على بروتين، نشويات، خضار و فاكهة و هذا التوازن سوف يساعدك في الشعور بالشبع و الحصول على وجبة متكاملة بدون زيادة في الوزن. الحركةلابد من وجود حركة مع التقليل من الطعام.ممارسة الرياضة مهمة لإنقاص الوزن بشكل متناسق و نمو بعض العضلات التي تساعد في الحرق و في تعزيز النشاط.ممارسة الرياضة تكون 3-5 مرات أسبوعيا و لمدة 15-60 دقيقة في كل مرة مع الحرص على التسخين و الراحة بعد الرياضة لتجنب الإصابة معدل تناول الطعامتناولي 5 وجبات صغيرة على مدار اليوم.هذه الخطوة وحدها تساعد في إنقاص الوزن و زيادة الحرق و زيادة النشاط. عدد السعرات التي تحتاجينهاإضربي الوزن المثالي الذي تودين الوصول إليه في 22 و هذا هو عدد السعرات الحرارية التي تحتاجين تناولها يوميا و يختلف الأمر حسب معدل الحركة و المجهود اليومي. عدد السعرات التي تحتاجين فقدانهالفقدان كيلو واحد أنتي بحاجة لفقدان 7700 سعر حراري عن طريق ممارسة الرياضة أو تقليل الأكل. الإستمرارلا يكفي معرفة كل ما سبق أو المشي عليه عدة أسابيع فقط بل يجب أن نظام حياتك بعد ذلك للأبد و بالتدريج و مع مرور الوقت سوف تشعرين بالفرق. تقبلي نفسكبعد الأشخاص يكون لديهم زيادة قليلة في الوزن بالوراثة، فطالما أنك تتبعين نمط الحياة الصحي الذي يقيكي من الأمراض المزمنة تقبلي شكلك و ابحثي عن الملابس التي تظهر جمالك و جاذبيتك.
 
الثلاثاء, 10 مايو 2016
12915 مشاهدات
إذا كنتي تتبعين أنظمة الرجيم القاسية و تحرمين نفسك من الأطعمة و تتبعين رجيم الصنف الواحد من الطعام، حان الوقت للتوقفي عن كل هذا. لأن الهدف من إنقاص الوزن هو الحفاظ على صحتك قبل الحفاظ على الشكل الجمالي، فالنظام الذي تتبعينه يجب أن يكون هو النظام الذي تمشين عليه بقية حياتك، إليكي بعض النصائح الأساسية التي تساعدك في فقدان الوزن بدون حرمان. تناولي 5 وجبات يوميا. هذا يساعد في زيادة الحرق و في إنقاص الشهية بشكل طبيعي و بدون اللجوء لأدوية. كل وجبة لا تزيد عن نصف كوب في الحجم، و يمكن إضافة مشروب إلى الوجبة. تناولي كل ما ترغبين فيه و لكن بالكميات المعقولة. وجبة الغداء تحتوي على 4 ملاعق نشويات مع 200-250 جم من اللحم و طبق سلطة يساوي كليهما. زيادة الحركة في البيت عن طريق زيادة الأعمال المنزلية و عدم التكاسل. لعب الرياضة 3-5 مرات في الأسبوع. تناول وجبة بروتين صغيرة بعد ممارسة الرياضة. لأن تكوين العضلات يساعد زيادة معدل الحرق في الجسم. عند الشعور بالجوء اشربي الماء، فأحيانا الجسم لا يفرق بين الجوع و العطش امشي ربع ساعة يوميا قبل الذهاب للعمل أو الجامعة. الإشتراك في رياضة معينة يشجع على ممارسة الرياضة بدون ملل. قيسي محيط الوسط و الفخدين بالمازورة كل شهر. و هذه أساسيات لفقدان الوزن بدون حرمان، و لكن تذكري أن السر يكون في الإستمرار لأن فقدان الوزن قد يستغرق حتى سنتين، فلا تيأسي من أول شهر.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الصفحة 1 من 15
300X100
أي أنواع الأرضيات تفضلين؟
 

مواقيت الصلاة فى القاهرة

العشاء المغرب العصر الظهر الفجر

 

 

شركائنا فى النجاح

ikoo
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2015 لموقع هاى ماما .إحدى المواقع التابعة لشركة eureka digital
يقدم موقع هاى ماما معلومات ذات طبيعة عامة وقد صمّم للأغراض التثقيفية فقط. إن كان لديك أية مخاوف حول صحتك أو صحة طفلك،
عليك دائماً مراجعة الطبيب أو أي مختص بالعناية الطبية. يرجى مراجعة اتفاقية المستخدم و اخلاء المسؤلية | غلق مترو السادات