hao123
ادارة المنزل
الثلاثاء, 17 يناير 2017 00:00
ادارة المنزل
540 مشاهدات
  كم من الوقت تقضيه في تنظيف المنزل و إلقاء المهملات و التخلص من الأشياء القديمة؟ الكثير ..بإمكانك التقليل من النفايات عن طريق اتباع بعض العادات و التخلص من أخرى. إليك أهم الطرق و النصائح: 1- يمكنك استخدام الحقائب المصنوعة من القماش عند الذهاب للتسوق أو السفر. 2- عند شراء المنتجات ، احرصي على أن تكون معبأة بشئ يمكنك استخدامه مرة أخرى و الاستفادة به. 3- تجنبي شراء الأشياء المعلبة في حاويات صغيرة لأن من الصعب إعادة استخدامها ، و حاولي دائماً شراء الحاويات الكبيرة كلما سنحت الفرصة لأنها أكثر عملية. 4- يجب أن تكوني على دراية بالمنتجات المزدوجة التعبئة مثل التي تكون معبأة من المصنع ثم تغلف مرة أخرى يدوياً. فكل ذلك سيكون مصيره للنفايات. 5- شراء مساحيق الغسيل المركزة ، لكي لا يكون لديكي فائض من الزجاجات و الأكياس المستخدمة. 6- ضعي الطعام بكميات قليلة في الأطباق لكي لا يتبقى الكثير و تضطرين إلى التخلص منه. 7 - لا تأخذي شيئاً لست بحاجة إليه، مثال : أوراق - أقلام - عينات مجانية. 8- حافظي على شراء الملابس ذات الجودة العالية ، لتبقى معكي فترة أطول و لتتمكني من إعطائها لشخص محتاج فيما بعد. 9 - استغلى كل قطعة بمنزلك، و لا تشتري الكثير من الزينة في الحفلات لأنها نادر ما تستخدم مرة أخرى. 10 - حاولي شراء العصائر المعبأة داخل زجاجة بدلاً من المبأة في علب كرتون.
 
الأحد, 01 يناير 2017 00:00
ادارة المنزل
1741 مشاهدات
  تريدين بيتاً مرتباً و نظيفاً؟ الجميع يريد ذلك .. و لكن ما الطريقة المثلى؟ هذا النظام المنقسم إلى 52 اسبوع سيساعدك على تنظيف و ترتيب بيتك خلال السنة بكاملهاو في هذا المقال سنريكي أول تحدي خلال أول إسبوع الاسبوع الأول: تنظيم المطبخبداية يجب أن تفكري جيداً في أهمية المطبخ و بماذا تستخدميهالطبخ - الأكل - تخزين الطعام و قسمي الأشياء التي تحتاجيها لكل استخدام في جهة من المطبخ بعيدة عن الأخرى ابدأي بإزالة أي أشياء لا تحتاجيها ثم قومي بتقسيم الأدراج و الأرفف و اكتبي ورقة باسم الشئ الموجود بكل درج و رف و ثبتيها عليهممثال : رف توابل - مكان الحلل - درج الملاعق - و هكذا ...و أخرجي كل ما بداخل الدواليب و الأدراج و أعيدي ترتيبهم كما كتبتي بذلك سيكون سهلاً عليكي إيجاد ما تحتاجين إليه في ثواني و أيضاً سهل على من بالمنزل إيجاد ما يحتاجون دون مساعدتك فترتاحي وقت أكثر قومي باستبعاد الأدوات القديمة - المكسورة - و التي تعرفين أنك لم تستخدميها كثيراً و لن تقومي باستخدامها قريباً لا تتركي الأكل مكشوف أو داخل الأطباق .. أحضري علب الثلاجة و اجعلى دائما فائض الأكل مغطى في هذه العلب التوابل و الأرز و المكرونة و جميع الأشياء التي حين تشتريها تكون معبأة في أكياسيمكنك تفريغها في علب أو زجاجات أو برطمانات - لكي لا يقع شئ منهم و تقومي بالتنظيف أكثر و لكي لا يأخذوا حيذاً كبيراً داخل مطبخك و بالطبع الشكل العام سيكون أفضل أما بالنسبة لأدوات التنظيف .. فالأفضل جمعهم في دولاب طويل بطريقة منظمة عندما تأتين من الخارج و معكي مشترياتك للبيت ، لا يكون لديك الوقت و القدرة على ترتيب هذه الأشياء في أماكنهافالأفضل جعل رف مخصص للمشتريات . و حين تقومي اليوم التالي بترتيب المطبخ يمكنك توزيع الأشياء في أماكنها آخر خطوة: الآن كل شئ مرتب و في المكان المخصص له، و يأتي دور التنظيفتنظيف الحوض - البوتاجاز - الترابيزات - الثلاجة و كل شئ بداخل المطبخ ، ثم في النهاية تنظيف الأرضيات و الحوائط بعد هذه الخطوات لن تحتاجي لعمل مجهود شاق في مطبخك و سيكون مرتب و نظيف و يبهر الجميع :)
 
الخميس, 15 ديسمبر 2016 00:00
ادارة المنزل
2844 مشاهدات
                          هل تنوين بيع منزلك للانتقال لمنزل آخر أو لمجرد جني القليل من الربح؟ إذاً عليك استغلال الفرصة الاستغلال الأمثل و معرفة كيفية بيع المنزل بأعلى سعر ممكن .. و ما الأخطاء التي يجب تجنبها . و كيفية اختيار الوقت الأمثل للبيع. اليك بعض الخطوات التي ستساعدك في عملية البيع: 1- قرار بيع المنزل و الانتقال لمنزل آخر قرار مصيري، لذلك يجب أن تسألى نفسك هل أنتي مستعدة لذلك؟ و إذا كانت الإجابة نعم فالخطوة التالية هي استشارة من يقيمون معك بالمنزل إن كانوا يؤيدون الفكرة أم لا. 2- عدم الاستعانة بوسيط عقاري (سمسار) للتقليل من التكاليف أمر خاطئ جدا، لأن ذلك سيؤدي الى بطئ في عملية البيع و عدم تسعير المنزل بشكل صحيح. و لذلك يجب الحرص على اختيار وسيط عقاري مناسب مع التأكد من نجاح هذا الوسيط في بيع الكثير من العقارات سابقا. 3- أكثر ما يلفت انتباه المشتري هو كم الاصلاحات التي يحتاجها المنزل. لذلك قومي بعمل فحص شامل للمنزل و التأكد من عدم وجود قشور بالحائط أو أجهزة تالفة. ومن الممكن الاستعانة بمهندس ديكور و عمال دهانات و غيرهم من العمال لعمل جميع الاصلاحات اللازمة. 4- نظافة المنزل و أناقته من الأشياء التي تجذب أنظار المشتري و تجعله يشعر بالارتياح. فقومي بتنظيف المنزل بالكامل مع اختيار ألوان فرش و سجاد مناسبين. أيضا لا تتركي أشياء شخصية مثل الملابس أو لعب الأطفال ملقاه بالخارج لأن ذلك سيشتت تركيز المشتري و يجعله يشعر بصغر المساحة. و أخيرا ، تأني قبل أخذ القرار و قبل الشروع في البيع لأن المدة الأمثل قبل عملية البيع تكون بين شهرين الى ثلاثة أشهر.لذلك قومي بهذه الخطواط دون استعجال.
 
الثلاثاء, 06 ديسمبر 2016 10:23
ادارة المنزل
3536 مشاهدات
وجود مكتبة في المنزل هام جدا، لأنه يساعد على تنظيم حياتك، إما للتخلص من الكتب و الورق المتناثر في كل غرفة، أو لتوفير الوقت المهدر في البحث عن الكتب و الأدوات. بعض النصائح التي تساعد على تنظيم الكتب و المكتبة... اختاري مكتبة عصرية و أنيقة لجمع الكتب في مكان واحد، بالإضافة إلى إعطاء الغرفة شكل أنيق و عصري.جمعي كل الكتب و الورق الذي تمتلكينه في مكان واحد مثل فرشهم على الأرض أو في صندوقضعي كل الكتب و الورق الذي لا تحتاجينه في صندوق منفصل للتخلص منهجمعي الورق كله في فايلات بعد تقسيمه حسب النوع و المادة.إبدأي في ترتيب الكتب و ملفات الورق في المكتبة حسب نوع كل منهم و المادة التي يحتوي عليها.   و إليكي بعض أشكال المكتبات العصرية....  
 
الثلاثاء, 29 نوفمبر 2016 09:17
ادارة المنزل
4399 مشاهدات
الحفاظ على بيت مرتب من المهام الصعبة التي تواجه كل ربة منزل، و القدرة على تحقيق ذلك الهدف يوفر الكثير من المجهود و الوقت لأشياء أخرى أكثر أهمية و التفرغ لاهتماماتها. هذه أهم خطوات تحتاجينها للحفاظ على بيت نظيف و مرتب. سرير مرتب القيام بترويق السرير أو شيء في الصباح قبل البدء في أي أعمال أخرى أو الخروج من البيت، ليس بالضروري القيام بكل الغرفة في كل صباح، عندما يكون السرير مرتب سوف ينعكس على شكل الغرفة كلها.   أفكار عملية للتخزين شماعة أو ستاند لتعليق للشنط في الدولاب أو على الحائط و شماعة للطرح خلف باب الدولاب أو على الحائط. منظم الإكسسوار لتجنب إضاعتها أو تشابكها عند تخزينها في مكان واحد. أرفف و منظم و أدراج، صناديق انيقة لتنظيم الأشياء التي تسبب فوضى في المنزل و يصعب تخزينها. بهذه الطريقة كل شيء يكون له مكان محدد في المنزل و يصعب فقدان الأشياء، بالإضافة إلى توفير الوقت في البحث و الحفاظ على غرفة أنيقة.   سلة ملابس في كل غرفة النوم حتى يسهل عليكي الحفاظ على الغرفة مرتبة خاصة في وقت تبديل الملابس بعد يوم شاق و مرهق. هذا يساعد في الحفاظ على ترتيب الغرف مع وجود أفراد آخرين معكي في المنزل مثل الزوج و الأولاد.   مطبخ نظيف  لا تنامي قبل أن تكون كل الصحون نظيفة، لأن هذا يساعد في بدء اليوم المقبل بذهن صافية و الاستمتاع بوجبة الفطار.   التخلص من أكياس القمامة و تبديلها أول بأول اهمال القمامة لفترة طويلة يسبب الفوضى في المطبخ و الحشرات الطائرة و الروائح الكريهة، تخلصي من القمامة أول بأول و تجنبي تراكم الأكياس الممتلئة بجانب بعض في المطبخ.   الأحذية دائما تكون متراكمة بجانب الباب حتى مع وجود دولاب مخصص لهم. اجعلي عدة ارفف مفتوحة بجانب الباب لوضع فيها الأحذية التي تحتاجونها كل صباح. و خبئي كل بقية الأحذية في غرفة اخرى مثل غرفة الملابس أو غرفة النوم.   الأوراق المتناثرة من أكثر الأشياء التي تؤثر على نظافة المنزل هي كثرة الأوراق المتناثرة في كل مكان،، افرزي كل هذه الأوراق و احتفظي بالمهم منها و قومي بشراء ملفات بلاستيكية عملية و احفظي فيها أوراقك و قسميها لعدة أقسام، مثل الفواتير، اوراق إثبات الشخصية، شهادات و هكذا.   استخدام منقي الجو يوجد أنواع عديدة تباع في المولات و في المواقع الإلكترونية للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل و تنقية الجو من الجراثيم حتى ينعم أولادك بجو خالي من الأتربة و البكتريا.   التخلص من الأشياء القديمة أول بأول الأشياء التي لا يتم استخدامها لمدة 6-12 شهر تخلصي منها ليستفيد بها غيرك. و اجعلي درج أو مكانا مخصصا لأشياء التي تعتزين بها و الذكريات.   جدول للتنظيف خاصة المهام التي ننساها أو نهملها، حتى يكون المنزل مرتب طوال الوقت.   وضع المنظفات في مكان قريب الأسطح التي نستخدمها باستمرار و تحتاج لتنظيف مستمر مثل منضدة الطعام أو التسريحة ضعي بجانبها سبراي صغير الحجم و قطعة قماش حتى يتم تنظيفها بعد الاستخدام مباشرة. وضع حلول للزوج مثل وضع عدة صناديق بلاستيك أو سلة ليرمي فيها أشيائه و عمل دولاب خاص به وحده حتى يضع فيها متعلقاته كما يحب.  الحافظ على بيت نظيف و منظم ينعكس على حياة الشخص كلها و قدرته على الإبداع و الإنتاج و التفكير، و البقاء بذهن صافي. حافظي على ترتيب منزلك و سوف ترين كيف تبدو حياتك بعدها.
 
الأحد, 27 نوفمبر 2016 09:48
ادارة المنزل
4350 مشاهدات
يوم العزومة قد يكون مرهق جدا على ربة المنزل و يشعرها بالتوتر و الإجهاد النفسي و البدني، و لكن بإدارة جيدا و ذكية تستطيعين أن تجعلي ذلك اليوم مصدر سعادة و مشاركة للمرح مع أسرتك و الضيوف....إليكي بعض النصائح. خططي لليوم من قبلها:حددي كل الأصناف التي سوف يتم تحضيرها في ذلك اليوم و سجليهم. تأكدي من وجود كل المقادير في مطبخك قبلها بيوم على الأقل. إبدأي في التحضير باكرا:بعض الأطعمة يمكن تحضيرها و خلط كل المقادير من اليوم الذي يسبق العزومة بحيث تكون جاهزة على الطهي.تحضير كل المقادير مثل تقطيع الفلفل و الطماطم و البصل كلهم في إناء واحد بحيث يتم استخدامهم في الطبخة عندما يحين الوقت.التأكد من تنظيف المطبخ بالكامل قبل البدء في التحضير للعزومة. اطلبي المساعدة:يمكن الإستعانة بإحدى أفراد أسرتك في المهام التي تستهلك وقت مثل التقطيع و التقميع، أو في غسل المواعين.لا تخجلي من الإستعانة بأولادك أو حتى الزوج في ترويق المنزل حتى تتفرغي للمطبخ. تقديم الأطعمة في أطباق كبيرة مشتركة:تقديم الطعام و غرفه في طبق لكل شخص يستهلك وقت كثير. قدمي الطعام في أطباق كبيرة بحيث الضيوف يستطيعون مساعدة أنفسهم في الغرف و اختيار الأصناف المفضلة على السفرة. حلول عملية لتنظيف المواعين:ليس بالضرورة تنظيف الصحون كلها بعد الاكل مباشرة. دقيقتين فقط لغسل الكوبايات التي سوف تحتاجينها بعد قليل أو عدة أطباق لتقديم الحلو هو كل ما تحتاجينه من الوقت، حتى تستطيعي الجلوس مع الضيوف و الاستمتاع بوقتك.انقعي الصحون في ماء بصابون حتى يسهل تنظيفه عند الحاجة إليها. تذكري أن يوم العزومة ينبغي أن يكون لكي فيه نصيب من المرح و أنه من حقك أن تشعري بالسعادة و الرفاهية تماما مثل كل من يشاركونك المناسبة، و اسعي دائما لتحقيق ذلك الهدف أثناء العمل في المنزل.
 
الخميس, 24 نوفمبر 2016 11:35
ادارة المنزل
4460 مشاهدات
كل منا يملك تلك الأرفف المليئة بالمحتويات حتى لا يستطيع إيجاد ما يبحث عنه بسهولة،، هذا بالإضافة لمعانا سقوط الملابس على الأرض في كل مرة يفتح فيها باب الدولاب. إذا تعلمتي كيف تحافظي على دولاب مرتب سوف تكتشفين ملابس كثيرة أنيقة لم ترينها منذ فترة و يسهل عليكي استغلال كل قطعة ملابس في الدولاب و لا تهملي شيء، و هذا بدورة يظهر على نظام الغرفة أيضا حيث لا تجدين الملابس متناثرة في أرجاء الغرفة لأنها لها مكان محدد، و الآن نقدم لكي 3 مفاتيح من أجل دولاب مرتب تخلصي من القديم:أخرجي الدولاب كله على الأرض و هذه خطوة ليست اختيارية، ثم قسمي الملابس قسمين، ملابس تتخلصين منها و ملابس آخرى تحتفظين بها.تخلصي من الأشياء التي لم ترتدينها لمدة سنة متواصلة.لا تترددي في التخلص من شيء له بعض الذكريات أو غالي بعض الشيء، فسوف يستفيد به آخرون. تقسيم الأشياء التي تمتلكينها لعدة أقسام بلوزات، سراويل و جيب، ملابس داخلية، أحذية، حقائب، طرح، أكسسوار...إلخ. تخصيص مكان لكل شيء. كل قطعة ملابس في غرفتك يجب أن يكون لها مكان في دولابك و يشمل ذلك الإسدالات، و تجنبي تراكم الملابس المعلقة خلف الباب، و هذا ينطبق على كل شيء في منزلك ليست الملابس فقط. استثمري في الأدوات التي تساعد في الترتيب مثل الفواصل في الدولاب، الشماعات في الحائط لتعليق الشنط. و أخيرا ابدأي في التطبيق و إعادة متعلقاتك للدولاب بشكل أنيق.
 
الإثنين, 19 سبتمبر 2016 11:00
ادارة المنزل
9241 مشاهدات
الوصول للقمة اصعب من الحفاظ عليها لذا نقدم لكي بعض قواعد النجاح التي تساعدك في الوصول للقمة و أيضا الحفاظ عليها إتبعيها سوف تجدين تغير كبير في حياتك تنظيم الوقتتنظيم الوقت من أهم عوامل النجاح. تجنبي التسويف و تأجيل المهام لأن هذا ما يقلل من بركة الوقت، و تجنبي إضاعة الوقت فيما لا يفيد.إعطي كل مهمة ربع ساعة لتنجزيها و إذا لم تنتهي منها في هذا الوقت إعطيها ربع ساعة أخرى حتى لا تجدي مهمة صغيرة أخذت منكي اليوم كله، لأن المهمة نفسها يمكن إنجازها في عدة دقائق أو عدة ساعات حسب ما تهيئين نفسك و عقلك.أيضا عودي نفسك على الإستيقاظ باكرا لأن البركة في اليوم جعلك لوقت الفجر و الصبح. تعلم شيء جديد كل عدة أشهر إذا كان أشياء لإدارة منزلك، أشغال يدوية، كورسات تربية لأولادك، أو أشياء لها علاقة بعملك، الأهم هو أن تستمري في التعلم مهارة تلو الأخرى طيلة عمرك. كوني مبادرةلا تنتظري غيرك ليخطط لكي، بل خططي لنفسك و اقترحي افكارك على الآخرين. كوني منظمةالبيت المنظم يسبب سعادة و راحة نفسية و يجعل البال مرتاح للتفكير في مهام أخرى مهمة. الحفاظ على الصحةالمشي على نظام غذائي صحي يساعد في حصول الجسم على العناصر الهامة للنشاط و التركيز و تنشيط الذهن، العكس يحدث مع الأطعمة الغير صحية.كذلك عودي نفسك على النوم بارك ا والاستيقاظ باكرا و النوم 8 ساعات يوميا لأن هذا مفيد لصحتك و نشاطك. ممارسة الرياضةتساعد في الحفاظ على الصحة و تجنب الأمراض المزمنة و بالتالي مشاكل أقل تعطلك عن إنجاز أهدافك. ممارسة الرياضة أيضا تبعث الثقة بالنفس و هو من أهم العوامل التي يحتاجها كل شخص يبحث عن النجاح. علاقاتك مع الآخرينكوني علاقات ودية مع الآخرين و تجنبي الآفات التي يتسم بها العديد في شخصياتهم من الحقد و التسلط و الزعل الكثير.تعلمي إيتيكيت التواصل مع الناس و كوني شخصية محبوبة و جذابة. هذه من أهم الأساسيات التي يجب أن تتسم بها مرأه ناجحة تبحث عن حياه أفضل لها و لأسرتها.
 
الثلاثاء, 06 سبتمبر 2016 09:08
ادارة المنزل
10000 مشاهدات
أغلب الناس يقضون العيد في الذبح و العزائم و بقية العيد إما في الزيارات العائلية أو البقاء في المنزل،، و بما أن أجازة العيد هذا العام طويلة فسوف تحتاجين لخطة لقضاء العيد و الشعور بالتجديد، إليكي بعض الأفكار. القضاء يوم واحد في فندق Day Useرحلة يستمتع بها الصغار كثيرا خاصة مع نزول حمام السباحة. لن تحملي هم الطعام و وقت الغداء.يمكن استبدالها بإيجار فيلا بها حمام سباحة للقيام بنفس الشيء. حفلة باربكيوإذا كان على الشاطئ أو في حديقة عامة حسب المتاح لدى الأسرة، بحيث يستمتع أبنائك باللعب و يختمون اليوم بوجبة صحية تستمتع بها المجموعة كلها. الذهاب للسبا أو النادي الصحيكل أم بحاجة إلى الإسترخاء و القليل من التدليل في أيام العيد. قضاء يوم في النادي الصحي، الجلوس في الساونة ثم الجاكوزي و عمل ماسكات أو ماساج. عمل الحجامة أيضا يشعرك بتحسن =. قضاء ليلة رومانسية مع الزوجبماسبة العيد و وجود أجازة طويلة انتهزي الفرصة و اتركي صغارك مع شخص قريب مثل الأم أو الاخت ليومين و خططي ليوم رومانسي تقضيه مع زوجك، مثل الخروج سويا لمشاهدة فيلم سينيما، تناول مشروب دافئ في مكان فاخر، و العودة للمنزل و الاستمتاع بمنزل هادي و جو دافئ خالي من الضجيج. تجربة هواية جديدةإنجاز كل الأعمال المنزلية قبل العيد يتيح لكي فرصة لقضاء بعض الوقت لنفسك. جربي هواية جديدة و استمري عليها الباقي من أيام العيد بحيث يمكن الاستمرار عليها فيما بعد. قضاء عدة أيام على الشاطئحاولي اختيار اماكن هادئة بعيد عن الزحام لقضاء عدة أيام مصيف بدون المعانا من إزدحام مكان الإقامة. البقاء في فندق يوفر لكي الكثير من الراحة و التدليل. زيارة معالم البلدالقاهرة مليئة بالعديد من الأماكن التي قد لا يعرف عنها العديد حتى السكان الأصليين. استكشفي البلد و زوري المعالم و أماكن السياحية قبل التفكير في زيارة مدن أو دول أخرى. رحلة نيليةليوم واحد أو عدة أيام على مركب تشبه الفندق تماما من الداخل بحيث تستمتعي بمنظر جميل و رفاهية الفنادق. هذه بعض الأفكار التي تشعرك بالتغيير و الانفصال عن العالم الخارجي قليلا،، أخبرينا عن نشاطك المفضل في العيد في تعليق.  
 


الصفحة 1 من 15
300X100
أي أنواع الأرضيات تفضلين؟
 

مواقيت الصلاة فى القاهرة

العشاء المغرب العصر الظهر الفجر

 

 

شركائنا فى النجاح

ikoo
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2015 لموقع هاى ماما .إحدى المواقع التابعة لشركة eureka digital
يقدم موقع هاى ماما معلومات ذات طبيعة عامة وقد صمّم للأغراض التثقيفية فقط. إن كان لديك أية مخاوف حول صحتك أو صحة طفلك،
عليك دائماً مراجعة الطبيب أو أي مختص بالعناية الطبية. يرجى مراجعة اتفاقية المستخدم و اخلاء المسؤلية | غلق مترو السادات