hao123
طريق الامومة
 
الثلاثاء, 10 يناير 2017
1186 مشاهدات
  للناس الذين ليس لديهم أطفال كلمة استحمام مرتبطة لديهم بالاستجمام و الشموع و المياه النظيفة الرائعة.و لكن للأمهات يعد وقت الاستحمام مثل الكابوس و مرتبط في الأذهان دائماً بالصراخ و الصراعات مع أطفالهم و أرضيات الحمام الغارقة بالمياه. و لأن الأطفال يجب القيام بنظافتهم باستمرار ، اليك بعض التقنيات التي تجعل من وقت الاستحمام وقتاً مرحاً شراء شامبو مخصص للأطفالمن الأسباب التي تجعل طفلك يبكي بكثرة خلال الاستحمام، هو دخول الشامبو في عينيهم.لذلك حاولي دائماً شراء شامبو بتركيبة مخصصة للأطفال لا تسبب التهاب لعين طفلك.أيضاً اجعلى بيدك منشفة ناعمة لإزالة أي أثر للشامبو سريعا في حال الالتهاب. أخرجي كل ما تملكين من ألعاب مناسبة للمياهيحب الأطفال اللعب كثيراً بالمراكب و السفن و البط. يمكنك استغلال ذلك و ملء حوض الاستحمام بها. يحب الأطفال أيضاً الألوان .. احضري أنواع الصابون ذو الرغوة الملونة بألوان مبهجة. و كذلك فقاعات الصابون Bubbles فهي من الأشياء المسلية جداً لطفلك.و لكن توخي الحذر في استعمالها إذا كان طفلك يشرب بالخطأ مياه الاستحمام. تغيير وقت الاستحمامبعض الأمهات تجد أن الاستحمام بعد العشاء هو طريقة مثالية لتمهيد الطفل لوقت النوم.لكن إذا كان طفلك منزعجاً في هذا الوقت، حاولي تغيير وقت الاستحمام ليكون في الصباح الباكر أو بعد الرجوع من المدرسة. و أخيراً اجعلى طفلك يختار ملابسه و ألعابه بنفسه ، هذا سيجعله متشوقاً أكثر وقت الاستحمام.
 
الأربعاء, 04 يناير 2017
1782 مشاهدات
  مساعدة طفلك في خلق صداقات و الاختلاط في المدرسة قد يكون أمراً صعباخاصة إذا كان ذو إحتياجات خاصة أو له طابع انطوائي ، أيضاً إذا كان وحيداً و ليس له اخوة سيواجه صعوبة في التواصل مع الأطفال الآخرين و قد يصل الأمر الى رفضه للذهاب الى المدرسة. و لكن يوجد بعض الحلول التي ستسهل عليه الإندماج وسط أصدقائه يمكنك تشجيعه على الانضمام إلى الفريق الموسيقي بالمدرسة. إذا كانت لديه ميول للموسيقى أو الغناء أو يحب اللعب على آلة موسيقية ، سيكون هذا الأمر مسلياً جداً بالنسبة له و سيمكنه التعرف على أصدقاء ذو ميول متشابهة.و يمكنه الدخول في مسابقات مما يجعله متحمساً للذهاب للمدرسة و سيعرف معنى روح المنافسة مع زملائه. اسألى طفلك إذا كان يرغب في الانضمام لفريق المدرسة الرياضي. انضمام الطفل للفريق الرياضي بالمدرسة طريقة رائعة لممارسة الطفل للألعاب البدنية، و يوفر وسيلة للتفاعل مع باقي الفريق.أيضاً الرياضة تعلم الطفل دروساً قيمة في كيفية العمل الجماعي و التعاون مع الآخرين، و هي نفس المهارات التي يحتاجها طفلك ليندمج مع زملائه في الأوضاع الاجتماعية الأخرى. تحدثي مع طفلك لمعرفة اذا واجهته صعوبات أو مشاكل مع أطفال آخرين. قد يكون طفلك إجتماعياً و لكن حدث شئ ما أزعجه من زملائه جعلته غير راغب في التحدث مع باقي الأصدقاء.إذا كان كتوماً اسألى مدرسيه بالمدرسة إذا كان أحد يضايقه من التلاميذ و عبري لهم عن خوفك من أن يكون هذا هو السبب في ابقائه منطوياً، فيمكنهم مساعدتك. بإمكانك أيضاً التكلم مع طفلك و تخيل جميع الأحداث التي من الممكن أن تقابله في يومه - الجميلة و السيئة - و ماذا يفعل أو يقول بكل موقف من تلك المواقف.هذا سيقلل من مخاوفه تجاه التعامل مع الآخرين و يجعله واثقاً بنفسه. اتبعي تلك النصائح مع طفلك ليكون ليس فقط ناجحاً من الناحية المدرسية بل أيضاً من الناحية الاجتماعية.
 
الإثنين, 19 ديسمبر 2016
3712 مشاهدات
    كثير من الأمهات ينجحون في تهدئة أطفالهم قبل النوم ، لكن حين تضع الأم إبنها في السرير تجده مستيقظ و عيناه مفتوحتان إلى آخرهما.و يبدأ الطفل في البكاء في اللحظة التي تتركه فيه فما الحل؟أول رد فعل للأم حين سماع طفلها الرضيع يبكي هو الهرولة عليه و حمله و قضاء وقت معه حتى يهدأ . و تتركه فيعاود البكاء مرة أخرى و تتكرر هذه الأفعال يوميا الحل بسيط . و يبدأ بإيقانك بأن طفلك يستطيع تهدئة نفسه دون مساعدتكقد تجدي هذا غير منطقياً و صعب تطبيقه على ابنك و لكن مع خطوات بسيطة ستنجحي في هذه المهمة قومي بعمل روتين يومي قبل النوم .. ابدأي بالاستحمام ، ثم عمل تدليك لطفلك ، و تلبيسه ملابس مريحة للنوم و قراءة قصة قصيرة له أو تغني له أغنية هادئةفالأطفال يدركون ما تفعليه و تكرار هذه الأعمال بشكل يومي يجعله يتوقع ما سيحدث بعد كل مرحلة من قراءة القصة، للأغنية ، لإطفاء الأنوار، ثم وضعه في السرير قد يستجيب الطفل مباشرة لهذا الروتين و ينام في الحال. و لكن من الممكن أن لا يتعود على النوم بسرعة و يبدأ بالبكاء في هذه الحالة لا تهرعي إليه .. إنه بأمان . يمكنك أن تتمهلي لمدة 10 دقائق حتى يهدأ بمفرده . و إن لم يهدأ فتلك الدقائق ستعلمه أن ينتظر و ستشعره أنه بأمان و لا داعي للبكاء مع الوقت سيعلم نفسه أن يهدأ بمفرده الخطأ الآخر هو حين تجد الأم ابنها مستيقظ في السرير و لم ينام في الموعد المحدد له . فتقوم بحمله و تحاول أن تجعله ينامالحل الصحيح هو تركه يأخذ وقته كاملاً . فكما تحتاجين وقتاً في السرير قبل النوم ، طفلك أيضاً بحاجة لهذا الوقت و أخيرا . إعطاء طفلك دمية ناعمة سيساعده على اللعب بها حتى ينام و لا تشعره بالوحدة بهذا سوف تجعلى طفلك قادر على الاعتماد على نفسه. و ستستطيعين أنتي أيضا أخذ بعض الوقت للراحة
 
الثلاثاء, 15 نوفمبر 2016
7329 مشاهدات
يتبع الآباء و الأمهات مدارس عديدة في العناية بصغارهم، فيظن البعض لترك الرضيع في سرير منفصل هو الأفضل ليتعود على الاستقلال من سن صغير و يوفر الراحة لوالديه، حتى لو بكى لبعض الوقت في منتصف الليل، و يظن البعض الآخر أنه من الأفضل نوم الرضيع بجانب والدته حتى يكبر، و لكن أيهما الصواب؟ يرجح أخصائي الأطفال أن ينام الرضيع في حضن والدته لأول 3 سنوات من عمره لأنه أفضل لنمو عقله، و يرجع هذا لأسباب عديدة. يصرح متخصص في علم الأعصاب فترة ما حول الولادة أن ترك الرضيع في سرير منفصل طول الليل يسبب توتر بشكل كبير للصغير و مرهق للغاية، و يعيق نمو عقله، و مما لا شك فيه أن الإجهاد و قلة النوم يعيق نمو الصغير و نمو عقله و هذا ما يحدث عند تركه ينام وحيدا في أول أيام من حياته. الطفل الرضيع قد يتعرض للتوتر و القلق في الظروف العادية و يكون هذا توتر يمكن تحمله في وجود الأم أو الأب بجانب ذلك الطفل، و لكن هناك نوع آخر من التوتر لا يمكن تحمله و يكون أشد خطرا على الصغير و الفارق الوحيد بين نوعي التوتر الذي يتعرض له الطفل الرضيع هو وجود إحدى الوالدين أو عدم وجودهم، لأن غياب الوالدين لفترة طويلة يترجمه الرضيع على أنه حالة طوارئ في هذه الحالة ترتفع نسبة الكورتيزول، و هذا يؤثر بالسلب على الخلايا و الأعضاء في الجسم. التربية النفسية تبدأ عند الصغير من أول يوم بعد الولادة و هي لا تقل أهمية عن التربية الجسمانية و يجب الحرص على كلاهما منذ ولادة الصغير و حتى يصبح شابا يافعا يعتمد على نفسه.
 
الثلاثاء, 08 نوفمبر 2016
7592 مشاهدات
لان الصغار قد يفهمون تصرفات الأب و الأم بشكل خاطئ و يترجمونها على أنها نوع من الكبت و مضايقة مما يزيدهم عند و يقلل ثقتهم في والديهم، أو يجعل مسافة عاطفية بينهم، نقدم لكي بعض النصائح لتكسبي صغيرك في صفك و تجعليه يحبك كمان لو كنتم أصدقاء،، حينها سوف يفعل ما تأمرينه و هو سعيد. أخبريه كل يوم أنك تحبينهأخبريه كل يوم أنك تحبينه و لا تجعلي يوما يمر بدون أن تخبريه بهذا. هذا الأمر يجعل فارق كبير في شخصية الصغير في كل المراحل العمرية، يمنحه الثقة بالنفس بالإضافه إلى حبه و ارتباطه بوالدته. احتضنيهاحتضني صغيرك كل يوم و استأذنيه من حين لآخر بأن يعطيكي حضن، مثل النقطة السابقة هذا يجعله يشعر بحبك له الغير مبرر و الغير مشروط. شجعيه على كل شيء يفعله:إذا تصرف بشكل سليم في موقف يحكيه لكي، إذا قام بعمل ليساعدك في المنزل، أثناء ممارسة الرياضة شجعيه و احرصي على أن يشاهدك و أنتي تشجعيه...إلخ اقضي معه وقت تتحدثون فيه سويا:إسأليه عن كيف كان يومه و ما أزعجه و ما أعجبه في هذا اليوم، و اسأليه من أكثر أحد يحبه في المدرسة و من أكثر شخص يكرهه، هذا يساعد على التعود على الاستماع و يعطي فرصة للصغير لتفريغ ما بداخله، بالإضافة إلى وجود تصور كامل عن حياته و هو بعيد عنكي. اخرجي معه مرتين أسبوعيا:اخجي معه أماكن يحبها و ينتظرها من الأسبوع للآخر غير الأماكن الروتينية و الزيارات العائلية و رحلات التسوق. شاهدي معه برنامجه المفضل:شاركيه في مشاهدة التلفاز بدون الانشغال بشيء آخر مثل الهاتف أو الحاسوب. خذي صغيرك في حضنك أثناء مشاهدة التلفاز، و لا تنسي أنه مسموح للصغار بساعة و نصف في اليوم كله يشمل اللعب على الهاتف و الحاسوب و التلفزيون. العبي معه:انبطحي أرضا، و اقفزي فوق السرير و تخلي عن بريستيجك في اللحظات التي تلعبين فيها مع صغيرك، و لن تتخيلي تأثير هذا على صغيرك و علاقته معكي. و في النهاية نذكرك عزيزتي أن أول 3 سنوات من عمر صغيرك كل ما تزرعينه فيه و تركزين عليه هو مدى حبك له و خوفك عليه حتى تثبت هذه الفكرة عنده و بعدها تبدأين في توجيهه... و لا تنسي أن تخاطبيه و تتعاملي معه قدر عقله في كل مرحلة عمرية حتى بعد أن يصل لمرحلة الشباب.
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2016
9451 مشاهدات
  الحمل للمرة الثانية قد يختلف عن أول مرة في بعض الأعراض مما قد يثير شكوك الأم عما إذا كان ما تعاني منه أمر طبيعي أم لا، لأنها لم تعتاد على هذه الأعراض في المرة الأولى. و هذه بعض التفاصيل. قد يختلف كل حمل لدى نفس السيدة عن الحمل الذي يسبقه و بالتالي لا يوجد توقع معين لما قد تعاني منه المرأه الحامل في كل مرة. حجم البطن:العديد من السيدات يلاحظن زيادة في حجم البطن و ظهورها باكرا، و هذا ليس دليل على أختلاف في نمو الجنين و لكن هذه فقط طبيعة جسم الأم. الإرهاق و التعب:أمر طبيعي أن تشعر الأم بإرهاق أكثر من المرة التي تسبقها خاصة مع وجود طفل صغير يحتاج لعناية، بالإضافة إلى اعتياد الزوج على هذا الأمر فيقل تدليله لزوجته اعتقادا منه أنه أصبح أمر عادي بالنسبة لها.حاولي البحث عن سبل الراحة و تجنب الأعمال الشاقة و إيجاد بديل يعمل بدلا عنكي الأعمال المنزلية أو استبعاد بعض الأعمال حتى تستردي صحتك. الأعراض التي تعاني منها الحامل في المرة الثانية:أعراض مثل آلام أسفل الظهر يمكن أن تشتد سوءً في المرة الثانية نتيجة لزيادة حجم البطن، و لكن يمكن تجنبها بممارسة التمارين بعد الحمل الأول لتقوية البطن و الظهر للتحمل في المرة الثانية.أيضا الأعمال المنزلية الشاقة و العناية بالصغار تزيد من آلام الظهر، لذا حاولي اتباع العادات السليمة مثل ثني الركبة أثناء رفع الأشياء من الأرض.عرض آخر مثل دوالي الساقين قد تزيد لذا تحتاج الأم لحرص زائد و ارتداء رابط الضغط و عدم الوقوف طويلا على قدميها و رفع مستوى القدم عند بقية الجسم عند الجلوس أو الاستلقاء على الظهر. الولادة:تكون الولادة أسهل في هذه المرة إذا كانت الولادة الآولى طبيعية. بعد الولادة:قد تشعر الأم بآلام في الرحم أكثر في كل مرة و يرجع ذلك لارتخاء عضلات الرحم في كل حمل عن الحمل الذي يسبقه زيادة الوزن:في كل مرة يعود الجسم لوزنه الطبيعي بمعدل أبطأ و سوف تحتاج الأم لتمارين أكثر لاستعادة شكلها الذي كانت عليه.
 
الإثنين, 17 أكتوبر 2016
11033 مشاهدات
هل سمعتي من قبل عن تكلس المشيمة في الحمل؟ هل أخبرتك طبيبتك عن إصابتك بتكلس المشيمة فترة حملك ما أصابك بقلق؟ الآن تعرفين تفاصيل عن ما هو تكلس المشيمة و كيفية التعامل معه و إذا كان يحتاج لقلق. ما هو تكلس المشيمةهو ترسب الكالسيوم في مشيمة المرأه الحامل، و يعتبر مثل الشيخوخة التي تحدث للرحم، و في كثير من الأحيان يكون جزء من تقدم العمر للمشيمة و ليس مشكلة مرضية.يحدث تكلس المشيمة عادة في آخر الحمل بين الأسبوع الـ 38 و الـ 40 و لكن في حالات نادرة يحدث في وقت مبكر من الحمل.تكلس المشيمة يقلل من وصول الدم للمشيمة و بالتالي يمنع وصول الغذاء للجنين. ما هي أسباب تكلس المشيمة؟ارتفاع الضغطارتفاع السكر ضعف في المناعةالإصابة ببعض الإلتهابات كيف يؤثر تكلس المشيمة على الجنينلا يوجد أبحاث كافية تثبت وجود ضرر بالغ على الجنين نتيجة لتكلس المشيمة، و لكن البعض يقترح أن حدوثها قبل الأسبوع الـ 32 قد يسبب ضعف في نمو الجنين و انخفاض في مستوى نموه أو ولادة جنين ميت، و لكن هذا يعتمد على الدرجة التي يصل إليها التكلس و الأسبوع الذي يحدث فيه. كلما حدث التكلس في وقت متأخر من الحمل كلما كان الخطر على الجنين أقل، لأنه يسهل حينها عمل ولادة مبكرة و العكس صحيح. في حالة تكلس المشيمة سوف يحتاج الأمر لمتابعة مستمرة لحالة المشيمة، نبض الجنين و تطور نموه و وزنه أول بأول حتى إذا وجد خلل في نبض و نمو الجنين يحتاج الطبيب حينها لعمل ولادة مباشرة.
 
الأحد, 09 أكتوبر 2016
11625 مشاهدات
تزيد السيدة الحامل ما بين 9- 15 كجم فترة الحمل و تكون أغلبها ماء و ليس دهون، هذه الزيادة في الوزن تجعل الأم في رغبة دائمه لعمل رجيم للحفاظ على وزنها... و لكن هل اتباع أنظمة الرجيم مسوح به و آمن فترة الحمل؟ كما ذكرنا ان أغلب الوزن الذي تزيده السيدة فترة الحمل يكون ماء لذا لا تتعجلي في اتباع أنظمة الرجيم لأن نسبة كبيرة جدا من الوزن الزائد سوف تنزل من تلقاء نفسها بعد الولادة. اتباع أنظمة الرجيم القاسية لا ينصح به فترة الحمل بالطبع لأن صغيرك يحتاج للتغذية و إذا لم يحصل عليها فسوف يستمدها من مخزونك الخاص و بالتالي تكون عرضة للأنيميا و هشاشة العظام. فترة الحمل تكون الأم بحاجة لنظام غذائي صحي بغض النظر إذا كانت بحاجة لإنقاص الوزن أم لا و ذلك لتجنب المشاكل التي قد تصاب بها من سكر و ضغط مرتفع. الوجبات السريعة يجب تجنبها لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى أنها قد تسبب لها عدوى لا تتحملها الحامل و الجنين يصاب بها الأشخاص العاديون و قد لا يشعرون بها. كل ما عليكي فعله هو اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون الضارة و السكريات و أقل نسبة نشويات و مليء بالخضار و الفاكهة و الماء، و لا تستعجلي على النتيجة أو تصابي بالإحباط لنزول الوزن ببطء حتى تضعين صغيرك المنتظر. السعرات الحراريةتحتاج الحامل 300 زيادة عن الطبيعي لتتغذى و تغذي صغيرها الرياضة: تحتاج الحامل لممارسة بعض التمارين فترة حملها مما يحسن الدورة الدموية و يخفف من بعض الآلام التي تشعر بها و لكن يجب استشارة الطبيب الخاص بها للتأكد من أنها لا تعاني من مشكلة تمنعها من ممارسة الرياضة بالإضافة إلى اختيار التمارين الخفيفة التي لا تسبب إرهاق أو حركة عنيفة و يكون ذلك بمساعدة مدربتها.هذه التمارين تساعد في الحفاظ على اللياقة و الحد من زيادة الوزن فترة الحمل.
 
الأربعاء, 05 أكتوبر 2016
10666 مشاهدات
تعويد صغيرك على ترك سرير المهد و الانتقال لسرير كبير منفصل مثل الكبار قد يكون أمرا صعبا و يحتاج لمجهود تماما مثل الفطام، و لكن مع المحاولة المستمرة و عدم اليأس حتما سوف يستطيع الاستقلال في سرير منفصل و غرفة منفصلة في يوم من الأيام. هيئي له سرير آمنإذا كان صغيرك يتقلب كثيرا ليلا ضعي له مخدات أو مرتبة على الأرض حتى إذا وقع لا يتأذى. كثير من الصغار عند وضعهم على سرير بدون حاجز ينزلون على الأرض، لاتحاولي إرجاعه لمكانه و لكن فقط ضعي له مرتبة أو ملائة على الأرض بجانب السرير حتى ينام عليها. لا تضغطي عليهإذا كان الصغير غير مستعد للنوم في غرفة منفصلة أو سرير منفصل لا تضغطي عليه أو تجبريه، يمكن نقله لمكانه بعد أن ينام ليلا. انقلي السرير في غرفة منفصلة منذ البدايةلا تعوديه على النوم في سريره بجانبك ثم تبدأي في تعويده على النوم في غرفة منفصلة، بل عوديه على كلاهما معا. ضعي ألعابه المفضلة في غرفة نومه و على سريرهلجذبه لغرفته حتى قبل تعويده على النوم فيها، ضعي ألعابه و أشياءه المفضلة على السرير و في الغرفة حتى يذهب إليها بدون أن تخبريه و قد ينام أثناء اللعب في غرفته باختياره. إبدأي بنوم القيلولة.خذيه لسريره وقت القيلولة، و حتى إذا نام أثناء اللعب في غرفة أخرى انقليه على سريره و اتركي الباب مفتوح. اتركي الباب مفتوح و مهدي له طريق آمن لغرفتك.إذا نام وحده ليلا في سريره و في غرفة منفصلة عادة سوف يستيقظ في وسط الليل و يرغب في المجيء إليكي. أطفئي أنوار المنزل و اتركي فقط النور المؤدي لغرفتك حتى إذا استيقظ ذهب إليكي بسهولة. الذهاب إلى النوم باكرايجب أن ينام الصغير قبلك و قبل معاد نومه الطبيعي بنصف ساعة حتى إذا اراد اللعب قليلا أو شعر بأنه لا يريد النوم لا تضعفي و تتركيه ينام معكي. و في النهاية نؤكد مرة أخرى أنه الاستمرار و الصبر و عدم اليأس هو المفتاح لتعويد الطفل على أي شيء من مرحلة الفطام و حتى ان يبدأ في الاعتماد على نفسه في كل شيء.
 
الصفحة 1 من 78
300X100
أي أنواع الأرضيات تفضلين؟
 

مواقيت الصلاة فى القاهرة

العشاء المغرب العصر الظهر الفجر

 

 

شركائنا فى النجاح

ikoo
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2015 لموقع هاى ماما .إحدى المواقع التابعة لشركة eureka digital
يقدم موقع هاى ماما معلومات ذات طبيعة عامة وقد صمّم للأغراض التثقيفية فقط. إن كان لديك أية مخاوف حول صحتك أو صحة طفلك،
عليك دائماً مراجعة الطبيب أو أي مختص بالعناية الطبية. يرجى مراجعة اتفاقية المستخدم و اخلاء المسؤلية | غلق مترو السادات