hao123
الحمل
 
الأربعاء, 02 نوفمبر 2016
9451 مشاهدات
  الحمل للمرة الثانية قد يختلف عن أول مرة في بعض الأعراض مما قد يثير شكوك الأم عما إذا كان ما تعاني منه أمر طبيعي أم لا، لأنها لم تعتاد على هذه الأعراض في المرة الأولى. و هذه بعض التفاصيل. قد يختلف كل حمل لدى نفس السيدة عن الحمل الذي يسبقه و بالتالي لا يوجد توقع معين لما قد تعاني منه المرأه الحامل في كل مرة. حجم البطن:العديد من السيدات يلاحظن زيادة في حجم البطن و ظهورها باكرا، و هذا ليس دليل على أختلاف في نمو الجنين و لكن هذه فقط طبيعة جسم الأم. الإرهاق و التعب:أمر طبيعي أن تشعر الأم بإرهاق أكثر من المرة التي تسبقها خاصة مع وجود طفل صغير يحتاج لعناية، بالإضافة إلى اعتياد الزوج على هذا الأمر فيقل تدليله لزوجته اعتقادا منه أنه أصبح أمر عادي بالنسبة لها.حاولي البحث عن سبل الراحة و تجنب الأعمال الشاقة و إيجاد بديل يعمل بدلا عنكي الأعمال المنزلية أو استبعاد بعض الأعمال حتى تستردي صحتك. الأعراض التي تعاني منها الحامل في المرة الثانية:أعراض مثل آلام أسفل الظهر يمكن أن تشتد سوءً في المرة الثانية نتيجة لزيادة حجم البطن، و لكن يمكن تجنبها بممارسة التمارين بعد الحمل الأول لتقوية البطن و الظهر للتحمل في المرة الثانية.أيضا الأعمال المنزلية الشاقة و العناية بالصغار تزيد من آلام الظهر، لذا حاولي اتباع العادات السليمة مثل ثني الركبة أثناء رفع الأشياء من الأرض.عرض آخر مثل دوالي الساقين قد تزيد لذا تحتاج الأم لحرص زائد و ارتداء رابط الضغط و عدم الوقوف طويلا على قدميها و رفع مستوى القدم عند بقية الجسم عند الجلوس أو الاستلقاء على الظهر. الولادة:تكون الولادة أسهل في هذه المرة إذا كانت الولادة الآولى طبيعية. بعد الولادة:قد تشعر الأم بآلام في الرحم أكثر في كل مرة و يرجع ذلك لارتخاء عضلات الرحم في كل حمل عن الحمل الذي يسبقه زيادة الوزن:في كل مرة يعود الجسم لوزنه الطبيعي بمعدل أبطأ و سوف تحتاج الأم لتمارين أكثر لاستعادة شكلها الذي كانت عليه.
 
الإثنين, 17 أكتوبر 2016
11033 مشاهدات
هل سمعتي من قبل عن تكلس المشيمة في الحمل؟ هل أخبرتك طبيبتك عن إصابتك بتكلس المشيمة فترة حملك ما أصابك بقلق؟ الآن تعرفين تفاصيل عن ما هو تكلس المشيمة و كيفية التعامل معه و إذا كان يحتاج لقلق. ما هو تكلس المشيمةهو ترسب الكالسيوم في مشيمة المرأه الحامل، و يعتبر مثل الشيخوخة التي تحدث للرحم، و في كثير من الأحيان يكون جزء من تقدم العمر للمشيمة و ليس مشكلة مرضية.يحدث تكلس المشيمة عادة في آخر الحمل بين الأسبوع الـ 38 و الـ 40 و لكن في حالات نادرة يحدث في وقت مبكر من الحمل.تكلس المشيمة يقلل من وصول الدم للمشيمة و بالتالي يمنع وصول الغذاء للجنين. ما هي أسباب تكلس المشيمة؟ارتفاع الضغطارتفاع السكر ضعف في المناعةالإصابة ببعض الإلتهابات كيف يؤثر تكلس المشيمة على الجنينلا يوجد أبحاث كافية تثبت وجود ضرر بالغ على الجنين نتيجة لتكلس المشيمة، و لكن البعض يقترح أن حدوثها قبل الأسبوع الـ 32 قد يسبب ضعف في نمو الجنين و انخفاض في مستوى نموه أو ولادة جنين ميت، و لكن هذا يعتمد على الدرجة التي يصل إليها التكلس و الأسبوع الذي يحدث فيه. كلما حدث التكلس في وقت متأخر من الحمل كلما كان الخطر على الجنين أقل، لأنه يسهل حينها عمل ولادة مبكرة و العكس صحيح. في حالة تكلس المشيمة سوف يحتاج الأمر لمتابعة مستمرة لحالة المشيمة، نبض الجنين و تطور نموه و وزنه أول بأول حتى إذا وجد خلل في نبض و نمو الجنين يحتاج الطبيب حينها لعمل ولادة مباشرة.
 
الأحد, 09 أكتوبر 2016
11625 مشاهدات
تزيد السيدة الحامل ما بين 9- 15 كجم فترة الحمل و تكون أغلبها ماء و ليس دهون، هذه الزيادة في الوزن تجعل الأم في رغبة دائمه لعمل رجيم للحفاظ على وزنها... و لكن هل اتباع أنظمة الرجيم مسوح به و آمن فترة الحمل؟ كما ذكرنا ان أغلب الوزن الذي تزيده السيدة فترة الحمل يكون ماء لذا لا تتعجلي في اتباع أنظمة الرجيم لأن نسبة كبيرة جدا من الوزن الزائد سوف تنزل من تلقاء نفسها بعد الولادة. اتباع أنظمة الرجيم القاسية لا ينصح به فترة الحمل بالطبع لأن صغيرك يحتاج للتغذية و إذا لم يحصل عليها فسوف يستمدها من مخزونك الخاص و بالتالي تكون عرضة للأنيميا و هشاشة العظام. فترة الحمل تكون الأم بحاجة لنظام غذائي صحي بغض النظر إذا كانت بحاجة لإنقاص الوزن أم لا و ذلك لتجنب المشاكل التي قد تصاب بها من سكر و ضغط مرتفع. الوجبات السريعة يجب تجنبها لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية بالإضافة إلى أنها قد تسبب لها عدوى لا تتحملها الحامل و الجنين يصاب بها الأشخاص العاديون و قد لا يشعرون بها. كل ما عليكي فعله هو اتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون الضارة و السكريات و أقل نسبة نشويات و مليء بالخضار و الفاكهة و الماء، و لا تستعجلي على النتيجة أو تصابي بالإحباط لنزول الوزن ببطء حتى تضعين صغيرك المنتظر. السعرات الحراريةتحتاج الحامل 300 زيادة عن الطبيعي لتتغذى و تغذي صغيرها الرياضة: تحتاج الحامل لممارسة بعض التمارين فترة حملها مما يحسن الدورة الدموية و يخفف من بعض الآلام التي تشعر بها و لكن يجب استشارة الطبيب الخاص بها للتأكد من أنها لا تعاني من مشكلة تمنعها من ممارسة الرياضة بالإضافة إلى اختيار التمارين الخفيفة التي لا تسبب إرهاق أو حركة عنيفة و يكون ذلك بمساعدة مدربتها.هذه التمارين تساعد في الحفاظ على اللياقة و الحد من زيادة الوزن فترة الحمل.
 
الثلاثاء, 27 سبتمبر 2016
7762 مشاهدات
آلام أسفل الظهر من أشهر الأعراض التي تظهر عند المرأه فترة الحمل و تعيق حركتها و تزيد من معاناتها،، و لكن الخبر الجيد هو أنه دليل على نمو جنينك و هذا أمر طبيعي في الحمل. ما هو سبب آلام أسفل الظهر؟فترة الحمل تزيد السيدة عادة ما بين 9- 15 كيلو و العمود الفقري عليه تحمل هذه الزيادة، هذا بالإضافة إلى زيادة وزن الجنين و بالتالي زيادة الوزن عند البطن و الحمل على الظهر.الحمل أيضا يغير من وضعية الجسم و يغير مركز الكتلة عند المرأه و ذلك يسبب ظهور آلام الظهر بالتدريج.هرمون الريلاكسين الذي يسبب ارتخاء الأربطة في منطقة الحوض استعدادا للولادة يسبب أيضا ارتخاء في الاربطة التي تدعم العمود الفقري مما يسبب آلام الظهر. كيفية التحكم في آلام الظهرممارسة الرياضة المخصصة للحامل يساعد كثيرا في تخفيف آلام الظهر، و أأمن رياضة يمكن للحامل ممارستها هي السباحة حيث لا يوجد جاذبية أرضية تجعل التمارين أكثر صعوبة و يخلص المرأه من التوتر و يشد الجسم. الطبيب الخاص يستطيع ترجيح نوع معين من التمارين لتقوم به السيدة الحامل بناء على حالتها.وضع كمادات دافئة أو إربة ساخنة على الظهر يقلل من الألم.تجنب الجلوس بوضعيات غير صحية عند الجلوس و النوم. متى على السيدة الحامل اللجوء للطبيبعند وجود ألم شديد لا يحتمل و عند ظهور الألم بشكل مفاجئعند ظهور الألم على شكل تقلصات تأتي على فترات منتظمةصعوبة في التبول و تنميل في الأطراف. و أخيرا نوصي السيدة الحامل بالاسترخاء و تجنب التوتر و القلق و استشعار وجود صغيرها و نموه في بطنها مما يقلل من المعاناه الجسدية و النفسية و يجعلها تستمتع بفترة الحمل.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الإثنين, 22 أغسطس 2016
11375 مشاهدات
تستطيع السيدة معرفة الحمل من أول يوم بعد تأخر الدورة عن طريق استخدام اختبارات الحمل المنزلية أو في عيادة النسا، و لكن هناك بعض العلامات التي تشير إلى وجود الحمل حتى تكون المرأه على دراية بها إذا كانت لا تستطيع زيارة الطبيب أو شراء الاختبار في الوقت الحالي. من أشهر العلامات هي وجود نقاط بسيطة جدا من الدماء، حيث هذه علامة حدوث الإخصاب و غرس الخلية في جدار الرجم، و تحدث هذه العلامة في أول عدة أيام بعد الإخصاب. زيادة حجم الصدر مع القليل من الألم و قد يحدث هذا في أول أسبوعين بعد الحمل، و ينتج هذا عن التغيرات الهرمونية الشعور بالانتفاخ، نتيجة لتغير الهرمونات يسبب زيادة في سمك جدار الرحم، بالإضافة أيضا إلى بطء عملية الهضم مما يسبب الغازات. إرهاق عام. أغلب السيدات لا يشعرن بهذا الإرهاق قبل معاد أول يوم في الدورة الشهرية و لكن هناك بعض السيدات يشعرن بالإرهاق باكرا حتى بعد حدوث الحمل بعدة أيام فقط. آلام في أسفل الظهر. تشبه الآلام التي تحدث نتيجة للدورة الشهرية و تحدث بالقرب من معاد أول يوم في الدورة. هذه فقط بعض الأعراض التي تلاحظها السيدات في أول الحمل و عن طريقها تستطيعين استنتاج عما إذا حدث حمل أم لا و بالتالي تكونين أكثر حرصا على صحتك.
 
الأحد, 21 أغسطس 2016
8629 مشاهدات
الدوخة فترة الحمل من أشهر الاعراض التي تعاني منها السيدة، مما يعيق نشاطها البدني و الذهني، لذا نقدم لكي بعض المعلومات فترة الحمل يحدث تغير هائل في القلب و الأوعية الدموية حيث يزيد معدل ضربات القلب لضخ كمية أكبر من الدماء.تتمدد الأوعية الدموية مما يسبب إنخفاض في ضغط الدم و يصل لأقل نسبة في وسط الحمل ثم يعود لطبيعته في آخر الحمل. ما عليكي فعله عند الشعور بالدوخة فترة الحمل:أو شيء هو الاستلقاء على جانبك لزيادة ضخ الدم للمخ و الجسم، و إذا لم تتوفر لكي الفرصة للإستلقاء حاولي الجلوس و وضع الرأس بين الركبتينإذا كنتي تقومين ببعض الأعمال مثل الوقوف في المطبخ، أو القيادة، توقفي على الفور و استرخي قليلا أسباب الدوخة، يوجد العديد من الأسباب التي تسبب الدوخة فترة الحمل مثل التغير في ضغط الدم أو نقص الحديد إذا كنتي تعانين من أعراض أخرى مع الدوخة مثل الرؤية المشوشة، وجه في الصدر، تنميل في الأطراف يجب اللجوء للطبيب المختص في أقرب وقت.
 
الأحد, 21 أغسطس 2016
7812 مشاهدات
العديد من السيدات يعانين من غثيان الصباح فترة الحمل و قد يستمر معها اليوم كله و يواصل معها الغثيان الأسبوع بأكمله، لا تقلقي، هذا الأمر طبيعي و لا يحتاج لقلق و لكن ينبغي معرفة بعض الاحتياطات و الخطوات للتحكم فيه. لماذا يحدث الغثيان فترة الحمل؟زيادة هرمون الحمل، أثبتت الدراسات أن هناك علاقة واضحة بين الزيادة المفاجئة في نسبة الهرمون و بدء الغثيان في الظهور.زيادة نسبة الإستروجين هو احتمال آخر للشعور بالغثيانزيادة حاسة الشم مما يزيد الحساسية من الروائح كيفية التحكم في الغثيان- تجنب تناول الوجبة الثقيلة و تقسيم الوجبات على 5-6 وجبات صغيرة طول اليوم- رفع مستوى الرأس لأعلى أثناء الجلوس و النوم.- تجنب الأشياء التي تزيد الحالة مثل طعام معين أو روائح معنية.- استشارة الطبيب أو الصيدلية بخصوص أدوية تساعد في التحكم في القيء و تكون آمنة على الحامل. في بعض الحالات قد تحتاجين لزيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن مثلا- وجود دماء مع القيء- وجود دوخة- فقدان الوزن- إذا استمر القيء حتى الشهر الخامس- آلام في المعدة إجعلي صحتك هي الأولوية فترة الحمل لأنه كله ينعكس على قدرة تحملك طول التسعة أشهر و يؤثر على نمو الجنين.  
 
الأحد, 19 يونيو 2016
12380 مشاهدات
من أكثر المشاكل التي تواجه المرأه في أول الحمل هي غثيان الصباح و القيء المستمر، و لكن ببعض الخظوات تستطيعين التحكم في القيء و الغثيان. النوم و الرأس مرفوعة قليلاو ذلك لمقاومة الجاذبية و تجنب صعود الطعام للأعلى. تناول 6 وجبات صغيرة يوميالأن هذا يساعد في الحصول على العناصر كلها بدون إرهاق المعدة. شرب الماء على مرتين و قبل الأكل بنصف ساعةلأن تناول الماء أثناء الوجبة يسبب إمتلاء سريع للمعدة و شعور بالغثيان. تجنبي المحفزاتإذا كان هناك شيء معين يسبب لكي الغثيان مثل طعام معين أو رائحة معينة تجنبيه. إحرصي على تهوئة المنزل و تشغيل المراوح لتجديد الهواء و الحصول على الأوكسوجين. تناول الأطعمة التي تساعدتناولي الليمون و الزنجبيل و البطيخ، فكلها أطعمة تساعد على مقاومة الغثيان. تناول الأدويةإذا فشلت كل الطرق السابقة يمكن إستشارة الطبيب لتناول عقاقير تساعد في التحكم في الغثيان.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الأحد, 12 يونيو 2016
11502 مشاهدات
الحامل لها رخصة للإفطار في رمضان و لكن العديد من السيدات لا يستطعن ذلك لوجود مشقة في الصيام بعد رمضان مثلا أو لأي سبب آخر و لكن نحب أن نطمئنك أنك تستطيعين صوم رمضان الكريم بدون قلق و لكن عليكي معرفة بعض الحقائق. لا يوجد أي أثر سلبي للصيام على الحامل و الجنين و لم يثبت أي شيء له علاقة بالصوم الجنين يستهلك 300 سعر حراري كل يوم و هذا كل ما تحتاجه الأم زيادة على نظامها الغذائي. الجنين يأخذ نصيبه من الغذاء في جميع الأحوال، و بالتالي الأم هي المتضرر من عدم تناول وجبات متكاملة. على سبيل المثال إذا كان نسبة الكالسيوم ضئيلة في الدم فإن الجنين يأخذها من العظام. عجلي بالإفطار فور البدء في الأذان و تناولي التمر مع الماء أو الحليب ثم انتظري قليلا قبل تناول الوجبة الأساسية أو شرب كميات كبيرة من الماء لتتجنبي القيء إستشيري طبيبك لتظبيط مواعيد الأدوية التي تتناولينها بعد الإفطار. الحالات التي يجب فيها الإفطار:انخفاض ضغط الدمبرودة الأطراف مع الدوخة و الغثيانإنخفاض في السكر وجود أمراض مزمنة مع الحمل مثل السكر الذي يحتاج للإنسولين الحمل في توأم  
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الصفحة 1 من 22
300X100
أي أنواع الأرضيات تفضلين؟
 

مواقيت الصلاة فى القاهرة

العشاء المغرب العصر الظهر الفجر

 

 

شركائنا فى النجاح

ikoo
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2015 لموقع هاى ماما .إحدى المواقع التابعة لشركة eureka digital
يقدم موقع هاى ماما معلومات ذات طبيعة عامة وقد صمّم للأغراض التثقيفية فقط. إن كان لديك أية مخاوف حول صحتك أو صحة طفلك،
عليك دائماً مراجعة الطبيب أو أي مختص بالعناية الطبية. يرجى مراجعة اتفاقية المستخدم و اخلاء المسؤلية | غلق مترو السادات