hao123
طفلك
 
الثلاثاء, 10 يناير 2017
1186 مشاهدات
  للناس الذين ليس لديهم أطفال كلمة استحمام مرتبطة لديهم بالاستجمام و الشموع و المياه النظيفة الرائعة.و لكن للأمهات يعد وقت الاستحمام مثل الكابوس و مرتبط في الأذهان دائماً بالصراخ و الصراعات مع أطفالهم و أرضيات الحمام الغارقة بالمياه. و لأن الأطفال يجب القيام بنظافتهم باستمرار ، اليك بعض التقنيات التي تجعل من وقت الاستحمام وقتاً مرحاً شراء شامبو مخصص للأطفالمن الأسباب التي تجعل طفلك يبكي بكثرة خلال الاستحمام، هو دخول الشامبو في عينيهم.لذلك حاولي دائماً شراء شامبو بتركيبة مخصصة للأطفال لا تسبب التهاب لعين طفلك.أيضاً اجعلى بيدك منشفة ناعمة لإزالة أي أثر للشامبو سريعا في حال الالتهاب. أخرجي كل ما تملكين من ألعاب مناسبة للمياهيحب الأطفال اللعب كثيراً بالمراكب و السفن و البط. يمكنك استغلال ذلك و ملء حوض الاستحمام بها. يحب الأطفال أيضاً الألوان .. احضري أنواع الصابون ذو الرغوة الملونة بألوان مبهجة. و كذلك فقاعات الصابون Bubbles فهي من الأشياء المسلية جداً لطفلك.و لكن توخي الحذر في استعمالها إذا كان طفلك يشرب بالخطأ مياه الاستحمام. تغيير وقت الاستحمامبعض الأمهات تجد أن الاستحمام بعد العشاء هو طريقة مثالية لتمهيد الطفل لوقت النوم.لكن إذا كان طفلك منزعجاً في هذا الوقت، حاولي تغيير وقت الاستحمام ليكون في الصباح الباكر أو بعد الرجوع من المدرسة. و أخيراً اجعلى طفلك يختار ملابسه و ألعابه بنفسه ، هذا سيجعله متشوقاً أكثر وقت الاستحمام.
 
الإثنين, 19 ديسمبر 2016
3712 مشاهدات
    كثير من الأمهات ينجحون في تهدئة أطفالهم قبل النوم ، لكن حين تضع الأم إبنها في السرير تجده مستيقظ و عيناه مفتوحتان إلى آخرهما.و يبدأ الطفل في البكاء في اللحظة التي تتركه فيه فما الحل؟أول رد فعل للأم حين سماع طفلها الرضيع يبكي هو الهرولة عليه و حمله و قضاء وقت معه حتى يهدأ . و تتركه فيعاود البكاء مرة أخرى و تتكرر هذه الأفعال يوميا الحل بسيط . و يبدأ بإيقانك بأن طفلك يستطيع تهدئة نفسه دون مساعدتكقد تجدي هذا غير منطقياً و صعب تطبيقه على ابنك و لكن مع خطوات بسيطة ستنجحي في هذه المهمة قومي بعمل روتين يومي قبل النوم .. ابدأي بالاستحمام ، ثم عمل تدليك لطفلك ، و تلبيسه ملابس مريحة للنوم و قراءة قصة قصيرة له أو تغني له أغنية هادئةفالأطفال يدركون ما تفعليه و تكرار هذه الأعمال بشكل يومي يجعله يتوقع ما سيحدث بعد كل مرحلة من قراءة القصة، للأغنية ، لإطفاء الأنوار، ثم وضعه في السرير قد يستجيب الطفل مباشرة لهذا الروتين و ينام في الحال. و لكن من الممكن أن لا يتعود على النوم بسرعة و يبدأ بالبكاء في هذه الحالة لا تهرعي إليه .. إنه بأمان . يمكنك أن تتمهلي لمدة 10 دقائق حتى يهدأ بمفرده . و إن لم يهدأ فتلك الدقائق ستعلمه أن ينتظر و ستشعره أنه بأمان و لا داعي للبكاء مع الوقت سيعلم نفسه أن يهدأ بمفرده الخطأ الآخر هو حين تجد الأم ابنها مستيقظ في السرير و لم ينام في الموعد المحدد له . فتقوم بحمله و تحاول أن تجعله ينامالحل الصحيح هو تركه يأخذ وقته كاملاً . فكما تحتاجين وقتاً في السرير قبل النوم ، طفلك أيضاً بحاجة لهذا الوقت و أخيرا . إعطاء طفلك دمية ناعمة سيساعده على اللعب بها حتى ينام و لا تشعره بالوحدة بهذا سوف تجعلى طفلك قادر على الاعتماد على نفسه. و ستستطيعين أنتي أيضا أخذ بعض الوقت للراحة
 
الثلاثاء, 15 نوفمبر 2016
7329 مشاهدات
يتبع الآباء و الأمهات مدارس عديدة في العناية بصغارهم، فيظن البعض لترك الرضيع في سرير منفصل هو الأفضل ليتعود على الاستقلال من سن صغير و يوفر الراحة لوالديه، حتى لو بكى لبعض الوقت في منتصف الليل، و يظن البعض الآخر أنه من الأفضل نوم الرضيع بجانب والدته حتى يكبر، و لكن أيهما الصواب؟ يرجح أخصائي الأطفال أن ينام الرضيع في حضن والدته لأول 3 سنوات من عمره لأنه أفضل لنمو عقله، و يرجع هذا لأسباب عديدة. يصرح متخصص في علم الأعصاب فترة ما حول الولادة أن ترك الرضيع في سرير منفصل طول الليل يسبب توتر بشكل كبير للصغير و مرهق للغاية، و يعيق نمو عقله، و مما لا شك فيه أن الإجهاد و قلة النوم يعيق نمو الصغير و نمو عقله و هذا ما يحدث عند تركه ينام وحيدا في أول أيام من حياته. الطفل الرضيع قد يتعرض للتوتر و القلق في الظروف العادية و يكون هذا توتر يمكن تحمله في وجود الأم أو الأب بجانب ذلك الطفل، و لكن هناك نوع آخر من التوتر لا يمكن تحمله و يكون أشد خطرا على الصغير و الفارق الوحيد بين نوعي التوتر الذي يتعرض له الطفل الرضيع هو وجود إحدى الوالدين أو عدم وجودهم، لأن غياب الوالدين لفترة طويلة يترجمه الرضيع على أنه حالة طوارئ في هذه الحالة ترتفع نسبة الكورتيزول، و هذا يؤثر بالسلب على الخلايا و الأعضاء في الجسم. التربية النفسية تبدأ عند الصغير من أول يوم بعد الولادة و هي لا تقل أهمية عن التربية الجسمانية و يجب الحرص على كلاهما منذ ولادة الصغير و حتى يصبح شابا يافعا يعتمد على نفسه.
 
الثلاثاء, 04 أكتوبر 2016
10343 مشاهدات
إذا كان صغارك من عشاق البيتزا فقط يكون هذا السانويتش بديل جيد على العشاء أو الفطار سوف تحتاجين شريحة توستقطع طماطمقطع فلفل أخضر زيتون مقطع شيدر أو موزاريلاسلامي أو لانشون مطبوخ في المنزل لو متاح الطريقةقومي بوضع قطع الخضار و الزيتون على شريحة التوست ثم غطيها بشريحة من الشيدر أو بالموزاريلا ثم ضعي الرغيف في المايكروويف حتى يسيح الجبن فيتخلل الخضار ثم تقدم بعد أن تبرد قليلا
 
الأحد, 04 سبتمبر 2016
9375 مشاهدات
قد اقتربت فترة المدرسة و اقتربت معها الحيرة فيما تحضريه لأولادك كل يوم و كيفية إقناعهم في تناول الطعام، نقدم لكي من موقع هاي ماما بعض الأفكار لتحضير اللانش بوكس لأولادك. 1. قطع الميني بيتزاإما عن طريق تحضيرهم في المنزل أو شرائها من المخبز، و لكن بالطبع تحضيرها في المنزل يتيح لكي اختيار و إضافة العناصر الهامة لأبنائك.خزني عدد منها في الفريزر بحيث لا تحتاجين لتحضيرها كل مساء. 2. رول الشيدر و اللانشونفي الرغيف الشامي ادهنيه بالمايونيز ثم ضعي شريحة من الشيدر و شريحة من اللانشون وضيفي الخس و الطماطم، و لفيه على شكل اسطواني.ضعيها كما هي في اللانش بوكس أو قطعيها لشرائح رول صغيرة. 3. زبدة الفول السوداني مع القشطة.ضعي طبقة من زبدة الفول السوداني على شريحة من التوست ثم طبقة أخرى من القشطة و ضعي القليل من المربى في الأعلى و غطيهم بشريحة أخرى من التوست. أغلب الصغار يحبونها. 4. الناجيتس قطع الدجاج المقلية يمكن تقديمها للصغار مرة في الأسبوع مع إضافة شرائح الخضار مثل الخيار، الجزر الطماطم للانش بوكس و القليل من البطاطس المحمر. 5. عيدان الكرفسادهني بداخلها نوع الجبنة المفضل و ضيفي شرائح الخضار إليها. 6. أومليت البيض و الخضاراضربي البيض مع الطماطم و القلفل الأخضر و الشيدر ثم أكملي الأومليت كالمعتاد. ضعي الأومليت داخل دائرة من العيش الشامي بنفس حجم قرص الأمليت. أو قطعيها على نصفين و ضعي كل نصف في رغيف فينو. ضيفي علبة اللبن أو المليك شيك لكل وجبة من الوجبات التي ذكرناها لتقدمي لصغيرك وجبة متكاملة تعطيه طاقة ليكمل يومه بنشاط و تركيز أكثر.
 
الإثنين, 15 أغسطس 2016
8330 مشاهدات
تبدأ آلام التسنين قبل ظهور أول سن عند الصغير بعدة أشهر مما يؤثر على نومه و طعامه و مزاجه، تعرفي معنا على أعراض التسنين و كيفية التعامل معها. متى تظهر أول سنة عند الطفلتبدأ عادة بين 6-8 أشهر و أول ما يبدأ هو سنتين أماميتان من الفك السفلي، و لكن عند كثير من الأطفال يتأخر التسنين حتى 18 شهر لذا لا ينبغي القلق قبل هذا الوقت. قد تبدأ آلام التسنين عند الطفل منذ الشهر الرابع من العمر. و هذه أشهر أعراض للتسنين.- زيادة افراز اللعاب- رغبة الصغير في عض أصابعه أو السكاتة.- شد الأذن و اللعب في الوجه.- الإمتناع عن تناول الطعام- البكاء و عدم الرغبة في النوم. كيفية التعامل مع آلام التسنين:شراء عضاضة للصغير ليلعب بها و يخفف من ألمه تمرير أصبع الأمل على لثة الصغير مع التأكد من نظافة اليدوضع قطعة قماش في الفريزر ثم استخدامها لتمريرها على لثة الصغير استخدام المستحضرات الآمنة من الصيدلية لتخفيف آلام التسنين و تجنبي ما يحتوي على ليدوكاين. إذا لاحظتي أي علامات غريبة على الطفل ننصح باللجوء بطبيب الأطفال للكشف و عمل التحاليل اللازمة.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الإثنين, 13 يونيو 2016
12410 مشاهدات
إذا كنتي قلقة من الصوم في رمضان و إذا كان ذلك يؤثر على رضاعة صغيرك لا تقلقي فالصوم لم يثبت له أي تأثير على الأم أو على الطفل الرضيع. لا يتأثر لبن الأم و لا مكوناته حتى 24 ساعة متواصلة من الصوم. يتاثر حليب الأم بما تتناوله طوال الليل. فأنتي التي تحددين ما يريد صغيرك أن يتناوله. إذا لم تحصلي على الأطعمة الكافية سوف يحصل رضيعك على العناصر التي يحتاجها من مخزونك الخاص مما يؤثر على صحتك. تحتاج المرضع لـ 200 سعر حرارية فقط زيادة على حاجتها اليومية. أطعمة تحتاجينها فترة الرضاعةالسالمونمنتجات ألبانبقولياتتوتأرز بني برتقالبيضخبز يحتوي على حبوب كاملةالخضروات و الورقياتالماء أطعمة مدرة للبنالماءالشوفانالثومالجزرالمكسراتالسمسم (الحلاوة)الورقياتالزنجبيل إجعلي نظامك الغذائي صحي و كل من كل شيء و لكن بمقدار و لا تقلقي بشأن الصوم فإنه مفيد لكي
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الأربعاء, 11 مايو 2016
13427 مشاهدات
إذا كنتي في حيرة أي الوجبات حضرينها لصغيرك السهلة و العملية و الغنية، الآن الأمر أصبح أسهل، نقدم لكي بعض الخيارات التي قد تعجب صغيرك كثيرا و تريحك من وجبة الإفطار. البارفيه: طبقات من الزبادي و الكورن المحلى و قطع الفواكه شكلها جذاب و طعمها لذيذ. الميني بيتزا: قومي بتحضير كميات كبيرة من الميني بيتزا يحتوي على خضار و بروتينات و جبنة و خزنيها في الفريزر أو في الثلاجة ثم أخرجي لصغيرك منها كل صباح. التورتيلا بالجبن:ضعي شرائح من الشيدر و اللانشون المعد في المنزل و ضعيه في عيش التورتيلا و لفيه رولات، ثم قطعيه شرائح و قدميها لصغيرك. البيض بالخضروات:قطعي الفلفل الألوان و الشيدر و الطماطم و قلبيهم مع البيض ثم حضريهم كالأومليت.ضعي الأومليت في الخبز و لفيه و قطعيه شرائح بالعرض. عصير الكوكتير باللبن:عصير البرتقال مع الفراولة و الموز، مع الزبادي و اللبن و التحلية بالعسل و أو السكر يحتوي على العديد من الفوائد لصغيرك و العناصر المغذية و هو طريقة مختصرة و سريعة يمكن تناولها في الطريق إلى المدرسة أو الحضانة. جربي هذه الوصفات و ارسلي لنا تعليقك .
 
الخميس, 14 أبريل 2016
12066 مشاهدات
بعد الولادة قد تظهر بعض الحبوب على خد الرضيع، فتقلق الأم بشأنها و تلجأ للعلاجات و البحث الكثير نحوها، و لكن نقدم لكي بعض التفاصيل عن طبيعة ظهور الحبوب على خد الصغير بعد الولادة و إذا كان ينبغي القلق بشأنها ما سبب ظهور هذه الحبوبتماما مثل حب الشباب عند الكبار لا يزال السبب غير معروف و لكن أغلب الدراسات تشير أنه بسبب استقبال الصغير لبعض الهرمونات من الأم في آخر فترة في الحمل. متى تظهرقد تظهر الحبوب عند الصغير بعد الولادة مباشرة و لكن الاكثر شيوعا هو بعد الولادة بأسبوعين.في الغالب هذه الحبوب تستمر عند الصغير لأسبوعين، و هي عادة لا تحتاج لعلاج، و لكنها قد تستمر لأشهر. إذا لم تشفى وحدها بعد 3 أشهر ننصح باللجوء لطبيب الأطفال، و حينها قد يصف الطبيب علاجا موضعيا ما يجب عليكي تجنبه تجنبي العبث في بشرة الصغير، فهو لا يهتم بوجود هذه الحبوب و لا يتأذى منها، فلا تهتمي بها.تجنبي استخدام زيوت الأطفال على البشرة المصابة.تجنبي استخدام أدوية بدون اللجوء للطبيب. الحبوب على بشرة الرضيع هي أمر طبيعي يحدث لأغلب الصغار و عادة يشفى وحده بدون علاج فلا تقلقي بشأنه.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الصفحة 1 من 36
300X100
أي أنواع الأرضيات تفضلين؟
 

مواقيت الصلاة فى القاهرة

العشاء المغرب العصر الظهر الفجر

 

 

شركائنا فى النجاح

ikoo
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2015 لموقع هاى ماما .إحدى المواقع التابعة لشركة eureka digital
يقدم موقع هاى ماما معلومات ذات طبيعة عامة وقد صمّم للأغراض التثقيفية فقط. إن كان لديك أية مخاوف حول صحتك أو صحة طفلك،
عليك دائماً مراجعة الطبيب أو أي مختص بالعناية الطبية. يرجى مراجعة اتفاقية المستخدم و اخلاء المسؤلية | غلق مترو السادات