hao123
رعاية الطفل
الثلاثاء, 10 يناير 2017 00:00
رعاية الطفل
1186 مشاهدات
  للناس الذين ليس لديهم أطفال كلمة استحمام مرتبطة لديهم بالاستجمام و الشموع و المياه النظيفة الرائعة.و لكن للأمهات يعد وقت الاستحمام مثل الكابوس و مرتبط في الأذهان دائماً بالصراخ و الصراعات مع أطفالهم و أرضيات الحمام الغارقة بالمياه. و لأن الأطفال يجب القيام بنظافتهم باستمرار ، اليك بعض التقنيات التي تجعل من وقت الاستحمام وقتاً مرحاً شراء شامبو مخصص للأطفالمن الأسباب التي تجعل طفلك يبكي بكثرة خلال الاستحمام، هو دخول الشامبو في عينيهم.لذلك حاولي دائماً شراء شامبو بتركيبة مخصصة للأطفال لا تسبب التهاب لعين طفلك.أيضاً اجعلى بيدك منشفة ناعمة لإزالة أي أثر للشامبو سريعا في حال الالتهاب. أخرجي كل ما تملكين من ألعاب مناسبة للمياهيحب الأطفال اللعب كثيراً بالمراكب و السفن و البط. يمكنك استغلال ذلك و ملء حوض الاستحمام بها. يحب الأطفال أيضاً الألوان .. احضري أنواع الصابون ذو الرغوة الملونة بألوان مبهجة. و كذلك فقاعات الصابون Bubbles فهي من الأشياء المسلية جداً لطفلك.و لكن توخي الحذر في استعمالها إذا كان طفلك يشرب بالخطأ مياه الاستحمام. تغيير وقت الاستحمامبعض الأمهات تجد أن الاستحمام بعد العشاء هو طريقة مثالية لتمهيد الطفل لوقت النوم.لكن إذا كان طفلك منزعجاً في هذا الوقت، حاولي تغيير وقت الاستحمام ليكون في الصباح الباكر أو بعد الرجوع من المدرسة. و أخيراً اجعلى طفلك يختار ملابسه و ألعابه بنفسه ، هذا سيجعله متشوقاً أكثر وقت الاستحمام.
 
الإثنين, 19 ديسمبر 2016 07:40
رعاية الطفل
3712 مشاهدات
    كثير من الأمهات ينجحون في تهدئة أطفالهم قبل النوم ، لكن حين تضع الأم إبنها في السرير تجده مستيقظ و عيناه مفتوحتان إلى آخرهما.و يبدأ الطفل في البكاء في اللحظة التي تتركه فيه فما الحل؟أول رد فعل للأم حين سماع طفلها الرضيع يبكي هو الهرولة عليه و حمله و قضاء وقت معه حتى يهدأ . و تتركه فيعاود البكاء مرة أخرى و تتكرر هذه الأفعال يوميا الحل بسيط . و يبدأ بإيقانك بأن طفلك يستطيع تهدئة نفسه دون مساعدتكقد تجدي هذا غير منطقياً و صعب تطبيقه على ابنك و لكن مع خطوات بسيطة ستنجحي في هذه المهمة قومي بعمل روتين يومي قبل النوم .. ابدأي بالاستحمام ، ثم عمل تدليك لطفلك ، و تلبيسه ملابس مريحة للنوم و قراءة قصة قصيرة له أو تغني له أغنية هادئةفالأطفال يدركون ما تفعليه و تكرار هذه الأعمال بشكل يومي يجعله يتوقع ما سيحدث بعد كل مرحلة من قراءة القصة، للأغنية ، لإطفاء الأنوار، ثم وضعه في السرير قد يستجيب الطفل مباشرة لهذا الروتين و ينام في الحال. و لكن من الممكن أن لا يتعود على النوم بسرعة و يبدأ بالبكاء في هذه الحالة لا تهرعي إليه .. إنه بأمان . يمكنك أن تتمهلي لمدة 10 دقائق حتى يهدأ بمفرده . و إن لم يهدأ فتلك الدقائق ستعلمه أن ينتظر و ستشعره أنه بأمان و لا داعي للبكاء مع الوقت سيعلم نفسه أن يهدأ بمفرده الخطأ الآخر هو حين تجد الأم ابنها مستيقظ في السرير و لم ينام في الموعد المحدد له . فتقوم بحمله و تحاول أن تجعله ينامالحل الصحيح هو تركه يأخذ وقته كاملاً . فكما تحتاجين وقتاً في السرير قبل النوم ، طفلك أيضاً بحاجة لهذا الوقت و أخيرا . إعطاء طفلك دمية ناعمة سيساعده على اللعب بها حتى ينام و لا تشعره بالوحدة بهذا سوف تجعلى طفلك قادر على الاعتماد على نفسه. و ستستطيعين أنتي أيضا أخذ بعض الوقت للراحة
 
الثلاثاء, 15 نوفمبر 2016 08:58
رعاية الطفل
7329 مشاهدات
يتبع الآباء و الأمهات مدارس عديدة في العناية بصغارهم، فيظن البعض لترك الرضيع في سرير منفصل هو الأفضل ليتعود على الاستقلال من سن صغير و يوفر الراحة لوالديه، حتى لو بكى لبعض الوقت في منتصف الليل، و يظن البعض الآخر أنه من الأفضل نوم الرضيع بجانب والدته حتى يكبر، و لكن أيهما الصواب؟ يرجح أخصائي الأطفال أن ينام الرضيع في حضن والدته لأول 3 سنوات من عمره لأنه أفضل لنمو عقله، و يرجع هذا لأسباب عديدة. يصرح متخصص في علم الأعصاب فترة ما حول الولادة أن ترك الرضيع في سرير منفصل طول الليل يسبب توتر بشكل كبير للصغير و مرهق للغاية، و يعيق نمو عقله، و مما لا شك فيه أن الإجهاد و قلة النوم يعيق نمو الصغير و نمو عقله و هذا ما يحدث عند تركه ينام وحيدا في أول أيام من حياته. الطفل الرضيع قد يتعرض للتوتر و القلق في الظروف العادية و يكون هذا توتر يمكن تحمله في وجود الأم أو الأب بجانب ذلك الطفل، و لكن هناك نوع آخر من التوتر لا يمكن تحمله و يكون أشد خطرا على الصغير و الفارق الوحيد بين نوعي التوتر الذي يتعرض له الطفل الرضيع هو وجود إحدى الوالدين أو عدم وجودهم، لأن غياب الوالدين لفترة طويلة يترجمه الرضيع على أنه حالة طوارئ في هذه الحالة ترتفع نسبة الكورتيزول، و هذا يؤثر بالسلب على الخلايا و الأعضاء في الجسم. التربية النفسية تبدأ عند الصغير من أول يوم بعد الولادة و هي لا تقل أهمية عن التربية الجسمانية و يجب الحرص على كلاهما منذ ولادة الصغير و حتى يصبح شابا يافعا يعتمد على نفسه.
 
الإثنين, 15 أغسطس 2016 11:24
رعاية الطفل
8330 مشاهدات
تبدأ آلام التسنين قبل ظهور أول سن عند الصغير بعدة أشهر مما يؤثر على نومه و طعامه و مزاجه، تعرفي معنا على أعراض التسنين و كيفية التعامل معها. متى تظهر أول سنة عند الطفلتبدأ عادة بين 6-8 أشهر و أول ما يبدأ هو سنتين أماميتان من الفك السفلي، و لكن عند كثير من الأطفال يتأخر التسنين حتى 18 شهر لذا لا ينبغي القلق قبل هذا الوقت. قد تبدأ آلام التسنين عند الطفل منذ الشهر الرابع من العمر. و هذه أشهر أعراض للتسنين.- زيادة افراز اللعاب- رغبة الصغير في عض أصابعه أو السكاتة.- شد الأذن و اللعب في الوجه.- الإمتناع عن تناول الطعام- البكاء و عدم الرغبة في النوم. كيفية التعامل مع آلام التسنين:شراء عضاضة للصغير ليلعب بها و يخفف من ألمه تمرير أصبع الأمل على لثة الصغير مع التأكد من نظافة اليدوضع قطعة قماش في الفريزر ثم استخدامها لتمريرها على لثة الصغير استخدام المستحضرات الآمنة من الصيدلية لتخفيف آلام التسنين و تجنبي ما يحتوي على ليدوكاين. إذا لاحظتي أي علامات غريبة على الطفل ننصح باللجوء بطبيب الأطفال للكشف و عمل التحاليل اللازمة.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الخميس, 14 أبريل 2016 12:21
رعاية الطفل
12066 مشاهدات
بعد الولادة قد تظهر بعض الحبوب على خد الرضيع، فتقلق الأم بشأنها و تلجأ للعلاجات و البحث الكثير نحوها، و لكن نقدم لكي بعض التفاصيل عن طبيعة ظهور الحبوب على خد الصغير بعد الولادة و إذا كان ينبغي القلق بشأنها ما سبب ظهور هذه الحبوبتماما مثل حب الشباب عند الكبار لا يزال السبب غير معروف و لكن أغلب الدراسات تشير أنه بسبب استقبال الصغير لبعض الهرمونات من الأم في آخر فترة في الحمل. متى تظهرقد تظهر الحبوب عند الصغير بعد الولادة مباشرة و لكن الاكثر شيوعا هو بعد الولادة بأسبوعين.في الغالب هذه الحبوب تستمر عند الصغير لأسبوعين، و هي عادة لا تحتاج لعلاج، و لكنها قد تستمر لأشهر. إذا لم تشفى وحدها بعد 3 أشهر ننصح باللجوء لطبيب الأطفال، و حينها قد يصف الطبيب علاجا موضعيا ما يجب عليكي تجنبه تجنبي العبث في بشرة الصغير، فهو لا يهتم بوجود هذه الحبوب و لا يتأذى منها، فلا تهتمي بها.تجنبي استخدام زيوت الأطفال على البشرة المصابة.تجنبي استخدام أدوية بدون اللجوء للطبيب. الحبوب على بشرة الرضيع هي أمر طبيعي يحدث لأغلب الصغار و عادة يشفى وحده بدون علاج فلا تقلقي بشأنه.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الأحد, 10 أبريل 2016 12:49
رعاية الطفل
10439 مشاهدات
إذا كنتي قد سئمتي من بكاء صغيرك المتكرر على أصغير شيء و بدون سبب فأنتي لستي وحدك، بكاء الصغير قد يكون شيئا مرهقا لكي ذهنيا و قد يسبب لك الصداع. كل ما عليكي هو محاولة استكشاف سبب بكاؤه حتى يسهل عليكي التعامل معه و اختيار رد الفعل الصحيح حاولي استكشاف ما يريده صغيركقد يكون الصغير يريد شيئا ما و لا يعرف كيف يعبر عنه فيلجأ إلى البكاء. حاولي تذكر أكثر الأشياء التي يطلبها منكي و يحبها حتى تستطيعي استنتاج ما يريده. قد يكون صغيرك جائع أو يريد النوم أو تغيير الحفاضة. تجاهلي في بعض الأحيانأحيانا يبكي الصغار فقط من أجل جذب انتباه الأم. إذا تأكدتي أن هذا هو سبب بكاؤه و لا يحتاج لشيء خر تجاهليه تماما حتى تعلميه أن البكاء لا يفيد و يعطيه فرصة ليعتمد على نفسه في التوقف عن البكاء.بعد التوقف عن البكاء إبدأي في إعطائها القليل من الإهتمام ابقي صغيرك مشغولاكثيرا من الأوقات يبكي الصغير نتيجة للشعور بالملل. دائما فكري في أنشطة ليقوم بها صغيرك مثل الألعاب المفيدة.اصطحبي صغيرك للتنزه مرتين في الأسبوع و اجعليه يرى الأشخاص الذي يحبهم و يلعب مع أصدقائه من نفس السن لأن هذا يحسن من مزاجه و يقلل من شعوره بالملل.
 
الخميس, 31 مارس 2016 15:45
رعاية الطفل
10683 مشاهدات
في مرحلة عمرية معينة قد لا يحب الصغير الإستحمام و قد يلجأ للبكاء و الصراخ حتى يدخل الحمام، هذا بالطبع يكون عبئا كبيرا على الأم و إرهاقا لها حتى تنهي العملية بنجاح. إليكي بعض النصائح لتجعلي الاستحمام متعة بالنسبة لصغيرك يحبها و يطلبها بنفسه. إعرفي سبب كرهه للاستحمام:قد يكون هناك حدة في التعامل أثناء الاستحمام مما يجعل الصغير يربط بين الاستحمام و العنف، على سبيل المثال العصبية نتيجة لحركته الكثيرة، صب الماء على رأسه مباشرة مما يعيق تنفسه لثانية واحدة، قد لا تشعر الأم بمدى انزعاج الصغير من هذه التصرفات. بعد اكتشاف سبب كرهه للاستحمام يأتي دورك في علاج السبب و التوقف عنه. إربطي الاستحمام بالألعاب التي يحبها:ضعي معه الألعاب مثل الكور الصغيرة و العرائس و كل الأشياء التي يحبها، ضعي له أكواب بلاستيكية ملونة حتى يملأها و يفرغها أثناء الحمام. العبي معه في البانيو:علماء النفس لا ينصحون بالتعري بشكل كامل أمام الصغير بعد 3 سنوات، يمكن ارتداء دريل خفيف في البانيو و اللعب معه أثناء الاستحمام. قومي بنفخ الفقاعات و نثر الماء و تظاهري بالفرحة بالماء ثم اجعلي شريكك يناوله إليكي الماساج بدل من العنف في استخدام اللوفة:قد لا يحب الصغير اللوفة الخشنة أو العنف في استخدامها، بعض الصغار يستجيبون و يهدأون عند عمل الماساج في الشاور. اربطي الاستحمام ببعض الطقوس:مثل قراءة القصة المفضلة، لعب لعبة معينة يحبها فيرتبط الشاور دائما عنده بهذه الطقوس. المدح في نظافة الصغير:بعد ارتداء ملابس نظيفة و جميلة بعد الحمام إجعليه يرى نفسه في المرآه و اثنيه عليه و على نظافته و على شكله بعد الحمام و شجعي الوالد على الإنبهار به عند استقباله بعد الحمام. هكذا تكوني قد تغلبتي على خوف صغيرك من الشاور و تجعليه يحبه و يطلبه منك بنفسه.
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 
الإثنين, 28 مارس 2016 17:57
رعاية الطفل
9731 مشاهدات
وصول صغيرك لسن مليء بالنشاط و الحيوية، حيث يكون معدل التعلم و التلقي أسرع و استعداد الصغير لتعلم كل جديد يكون أكثر بالإضافة إلى تكوين شخصيته في هذه المرحلة، كل هذه أشياء تحتاج منك لدعم و مساعدة. و الحضانة عادة تكون هي الخيار الأول لتنمية الصغير على جميع المستويات. في هذه المقال نيجب على بعض تساؤلاتك بخصوص دخول صغيرك للحضانة. أولا ما أهمية الحضانة؟تنمية صغارك على المستوى الاجتماعي، تكوين صداقات منذ الصغر.تطوير لغته و تطور أسرع و تعلم مصطلحات جديدة كل يومإفراغ الطاقة البدنية لديه حتى يقلل من النشاط الزائد في المنزل.القدرة على النوم بشكل أفضل ليلا.تعلم مهارات جديدة و تجربة أشياء مثل اقص و اللصق و تركيب المكعبات و اللعب بالصلصال، سماع القصص، تعلم وصفات طعام بسيطة و تعلم الاعتماد على نقسه في العديد من الأمور.ترك مساحة للأم لإنجاز مهامها اليومية أو حتى للاسترخاء من الروتين اليومي. عيوب الحضانة: وجود مواعيد محددة و عدم المرونة في اختيار المواعيد المناسبة لديكي.أخذ أجازات إجبارية قد يتعارض مع المرأه العاملة.الاختلاط مع عدد أكبر من الصغار مما يجعله عرضة للعدوى، لذا سوف تحتاجين لإرسال أدوية للبرد، الكحة، الرشح...إلخ.قد لا يحصل الطفل على رعاية وحده كما تفعلين معه في المنزل أو تركه مع قريبة لكي أو الناني، لوجود عدد معه و وجود أطفال أصغر سنا يحتاجون لرعاية أكثر. ما هو السن المناسب؟ يختلف من طفل لآخر حسب التالي:سرعة التدريب على الحفاضة. يفضل أن يكون الصغير قد تعود على الذهاب للحمام أو الطلب من الناني.أن يستطيع الصغير الكلام أو التعبير عما يريد أو الشكوى. كيف تختارين الحضانة المناسبة: ابحثي عن حضانة يكون بها ستاف مدرب و خبرة لسنوات.إذا لاحظتي الحضانة كاملة العدد و لكن ليست مزدحمة، يكون هذا دليل على ثقة العديد في المكان.يكون المكان آمن و نظيف و تكون معاملة الموظفين راقية.وجود نظام و أنشطة ظريفة و مفيدة للصغار. كيفية تعويد الصغير على حضانة؟ قد تجدين مقاومة في بادئ الأمر و بكاء الصغير كل يوم و هذه بعض الأشياء التي تخفف من حدة الموضوع.وضع الأشياء التي يحبها في حقيبته ليتناولها في الحضانةترك الأدوات و الألعاب التي يحبها من سليبرز جديدة و ألعاب.استكشاف الاشياء التي يحبها أو يحب اصطحابها معه. اسألي المعلمات في الحضانة أو الناني ما يحبه صغيرك أكثر في الحضانة.فقط الإصرار على إرسال طفلك كل يوم و عادة من الأسبوع الثالث أو الرابع يتعلق الصغير بالحضانة و لا يستطيع الانتظار حتى يذهب. و هذا أغلب ما تودين معرفته عن ذهاب صغيرك للحضانة و المخاوف و التساؤلات، الآن جاء دورك لتطبيقه.
 
الخميس, 24 مارس 2016 18:51
رعاية الطفل
9345 مشاهدات
إذا كان السكر النوع الأول موجود في عائلتك بالوراثة خاصة عند أحد الأبوين أو الأشقاء، و إذا كنتي قلقة على صغارك بشأن هذا الإمر، هذه 6 علامات راقبيها عند صغارك للتأكد من سلامتهم و الإطمئنان على صحتهم. أعراض مرض السكر: الرغبة المتكررة و الملحة في التبول: يحدث لدرجة تسبب الجفاف للجسم العطش الزائد عن المعتاد: يحدث نتيجة لفقدان كميات كبيرة من الماء بسبب التبول  زيادة في الجوع: نتيجة لعدم استخدام كل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم الإرهاق الشديد: نفس السبب الذي يسبب الجوع. فقدان الوزن: نتيجة لفقدان السكر كله في الإخراج بدلا من استخدامه في الجسم، و نتيجة لفقدان الماء    
مهتمة بكل ما يخص المرأة و جمالها و رعاية الطفل و الصحة العامة
بكالوريوس صيدلة جامعة الاهرام الكندية
 


الصفحة 1 من 29
300X100
أي أنواع الأرضيات تفضلين؟
 

مواقيت الصلاة فى القاهرة

العشاء المغرب العصر الظهر الفجر

 

 

شركائنا فى النجاح

ikoo
 
جميع الحقوق محفوظة 2009-2015 لموقع هاى ماما .إحدى المواقع التابعة لشركة eureka digital
يقدم موقع هاى ماما معلومات ذات طبيعة عامة وقد صمّم للأغراض التثقيفية فقط. إن كان لديك أية مخاوف حول صحتك أو صحة طفلك،
عليك دائماً مراجعة الطبيب أو أي مختص بالعناية الطبية. يرجى مراجعة اتفاقية المستخدم و اخلاء المسؤلية | غلق مترو السادات